أخبار عاجلة

بلينكن في قمة آسيان: محاولة للتغطية على دور واشنطن في غزة والاتفاق مع الصين

نبأ – أعربت رابطة دول جنوب شرق آسيا “آسيان”، السبت، عن قلقها فيما يتعلق الوضع الإنساني المتدهور في قطاع غزة والعدد المروع للشهداء مع استمرار العدوان الإسرائيلي منذ أكثر من 9 أشهر.

وفي اجتماع لوزراء خارجية الرابطة، ادعى وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إن الولايات المتحدة تعمل يوميا بشكل حثيث من أجل وقف إطلاق النار في قطاع غزة وإيجاد مسار لسلام وأمن دائمين، وذلك في الوقت الذي تواصل فيه الولايات المتحدة تقديم الدعم العسكري والدبلوماسي للكيان الإسرائيلي، من خلال تزويد جيش الاحتلال بالذخائر، لا سيما الصواريخ الدقيقة، وتغطية جرائمه في المحافل الدولية.

وجاءت تصريحات بلينكن بعدما قالت نظيرته الإندونيسية ريتنو مرسودي إنه يتعين التوصل بشكل عاجل إلى سلام دائم، ولا يمكن  مواصلة غض الطرف عن الوضع الإنساني الأليم في غزة.

وعلى وقع التوترات في بحر الصين الجنوبي وقلق واشنطن إزاء العلاقات بين موسكو وبكين، التقى بلينكن مع نظيره الصيني خارجية الصين وانغ يي على هامش اجتماع وزراء خارجية دول رابطة دول جنوب شرق آسيا.

وقال مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأميركية إن بلينكن ووانغ اتفقا على أن الشرق الأوسط منطقة يمكن للبلدين مواصلة العمل فيها معا، إضافة إلى مواصلة إحراز تقدم في العلاقات العسكرية.