أخبار عاجلة

السعودية تسعى لإسكات المشككين في مشروع نيوم

نبأ – تتصاعد الشكوك لدى العديد من الخبراء في خطة اكتمال مشروع نيوم بحلول عام 2039. ومؤخرا، كان هناك العديد من التقارير التي ذكرت أن المشروع قد تم تقليصه بشكل كبير

ووفقا لذلك، يسعى ولي العهد السعودي محمد بن سلمان إلى طمأنة الجمهور والمستثمرين في المشروع بأنه لم يتراجع وأن كل شيء لا يزال يسير وفقا للخطة، بحسب ما ذكر موقع نيو أطلس الأميركي للبحوث الاقتصادية.

وقد أطلقت نيوم مشروع Ground X، وهو موقع خاص للمستثمرين يقوم بعرض صور وفيديوهات لتقدّم الإنجاز في المشاريع، بهدف كسب ثقة المستثمرين بشكل كامل ورفع مستوى الاستثمار الأجنبي المباشر، ولا يمكن الوصول إلى تلك الصور من قبل عامة الناس.

ومؤخرا، كانت قد أثيرت تساؤلات جديدة في برنامج Good Work الأميركي، خلُصت إلى أن مشروع “نيوم”في تبوك، تحول إلى منتجع فاخر مُستلهَم من وادي السيليكون، وقابل للنشرِ الافتراضي، لكونه خيالا علميا بإعلانات مبهرجة.

ولفت البرنامج  إلى أن العرض الجذاب في المقاطع الترويجية، يخفي عجز الصندوق السيادي عن تلبية احتياجات المشاريع الضخمة، ما استدعى تقليص أبرزها وتقييدها، كمخطّط “ذا لاين”، فضلًا عن هروب الممولين والمستثمرين الأجانب لأسباب متعددة.

كما تم تسليط الضَوء على انتهاكات النظام السعودي الجسيمة بحق السكان، الذينَ هجروا قسريا من أراضيهم.