أخبار عاجلة

نيو أطلس: العديد من الخبراء يشككون في فائدة مشروع نيوم

نبأ – السعودية تنشر صوَرًا ومقاطعَ عن مشروع “نيوم” بمنطقة تبوك، للتغطية على الأزمات التي يُواجهُها، في ظلّ أصوات الانتقادات العالية وهروب المستثمرين، الخاسرة شركاتهم فيه.

***

عبر سياسة الإبهار، البُعد عن الواقع، والقُرب منَ الخيال، السعودية تنشر صوَرًا ومقاطعَ عن مشروع “نيوم” بمنطقة تبوك، بهدَف التغطية على الأزمات التي يُواجهُها، والتي رفعَت صوتَ الانتقادات عاليًا، وأثارَت تساؤلات ومخاوف المستثمرين وشركاتهم الخاسرة فيه.

هذا ما تناوله New Atlas في 11 مِن أغسطسَ الحالي، مُسَلّطًا الضَوء على مُبادرة Ground X التي أطلقَها محمد بن سلمان في محاولةٍ منه لطمأنة مستثمري المشروع، مِن خلال مكتبةٍ صوَريةٍ ضخمة وبثٍ مباشِر لمواقع البناء. فالهدف اكتمال المشروع بحلول العام 2039، إلّا أنَ العديد منَ الخبراء يُشكّكونَ في الخطة، ما أدّى إلى هروب الاستثمارات وتتالي الانتكاسات..

آخرُها كان ما صرّحَت به مجموعة “كيلر” الهندسية البريطانية، التي كشفَت وجود صعوباتٍ في العمل نتيجة ما أسمَته بــ”ظروف الأرض في مشروع تروجينا”، ما كبّدَها خسائرَ مالية تستدعي معالجة العقود. وقبل ذلك، تقلّصت مساحة مشروع “ذا لاين” إلى 105 أميال، على أن تضمّ أقلّ مِن 300 ألف ساكن بحلول العام 2030.

جديرٌ بالذِكر أنّ جملة المشاريع هذه، تقومُ على القتل والقمع والتهجير القسري لسُكان المنطقة، مع عدم دفع تعوضاتٍ لهُم، في سبيل رؤية بن سلمان المزعومة.

لذا، فإنّ الرسومات التخطيطية لما يُفترَض أن تكون عليه “نيوم”، ليست سوى مجموع مدُن افتراضية، بميزانية 1.5 تريليون دولار أميركي، مُدهشة للنظر، في أكثر البلاد قحطًا.