أخبار عاجلة
قوات من جيش الاحتلال في منطقة في غلاف غزة (صورة من الأرشيف - "غيتي إيميجز")

بيان أميركي – قطري – مصري: واشنطن قدَّمت مقترحاً يقلِّص الفجوات ويتفق مع ما وضعه بايدن

نبأ – قال بيان مشترك صادر عن الولايات المتحدة وقطر ومصر، اليوم الجمعة 16 آب/أغسطس 2024، إنّ “المحادثات التي جرت في الدوحة كانت جادَّة وبنّاءة وأُجريت في أجواء إيجابية”، معتبراً أنّ “الطريق أصبحت ممهَّدة لاتفاق وإنقاذ الأرواح وتقديم الإغاثة لغزة وتهدئة التوترات الإقليمية”.

وأضاف البيان أنّ “الفرق الفنية ستواصل العمل خلال الأيام المقبلة على تفاصيل تنفيذ مقترَح قدَّمته واشنطن يسمح بالتوصُّل إلى اتفاق بشأن غزة، وستواصل العمل على تفاصيل التنفيذ ومنها البنود الإنسانية والرهائن والمحتجزون”.

وأوضح البيان أنّ “واشنطن قدَّمت بدعم قطري – مصري اقتراحاً يقلِّص الفجوات ويتفق مع ما وضعه (الرئيس الأميركي جو) بايدن وقرار مجلس الأمن”، مشيراً إلى أنّ “المقترح الأميركي يبني على نقاط الاتفاق التي تحققت الأسبوع الماضي ويسد الفجوات المتبقّية”.

وقال البيان: “كبار المسؤولين من حكوماتنا سيجتمعون مرة أخرى في القاهرة قبل نهاية الأسبوع المقبل آملين بالتوصُّل إلى اتفاق”.

وعُقدت، يوم أمس الخميس، جولة جديدة من المحادثات في الدوحة بحضور مسؤولين أميركيين وإسرائيليين ومصريين وقطريين، بهدف التوصّل إلى اتفاق وقف إطلاق النار في غغزة وتبادل الأسرى.