مستشارون شاركوا في نيوم يتحدثون عن فشله

نبأ – استشاريون ومهندسون في مشاريع نيوم يأكدون بأنه سيكون بمثابة منتجع أكثر من كونه مدينة وبأنه بمثابة رؤية لمستقبل لن يتحقق أبدًا. التفاصيل في هذا التقرير.

***

قال الاستشاري كريس هابلز جراي إن الجزء الأساسي في مشروع نيوم السعودي، والمسمى ذا لاين، سيكون بمثابة منتجع أكثر من كونه مدينة كما قيل.
جراي الذي عمل في مشروع نيوم والذي أجرى أبحاثًا حول جماليات التصميم المستندة على الخيال العلمي في عام 2021، نلفت إلى أنه على الرغم من المبالغ الكبيرة التي تنفق عليه، إلا أنه ليس هناك أمل في أن يكون مدينة حقيقية.
وأشار إلى أن مقاطع الفيديو الترويجية لـ«ذا لاين» التي تنتجها شركة «نيوم» كانت تهدف إلى أن تكون «جاذبة»، وأظهرت «رؤى مثيرة للدهشة لمستقبل لن يتحقق أبدًا».يذكر أن جراي ليس أول من شكَّك في جدوى مشروع «ذا لاين»، فقد وصف أندرياس كريج، المتخصص في شؤون الخليج في معهد دراسات الشرق الأوسط في كينجز كوليدج لندن، الخطط بأنها «سخيفة تمامًا»، وقال للصحيفة إن مشروع «ذا لاين» لا يخدم أي غرض حقيقي.
هي شهادات ممن تعرفوا على مخططات نيوم ومشاريعها عن قرب، وتكشف بأن الأموال التي تنفق عليه كأنما ترمى في بحر دون جدوى. فلمتى ستبقى السعودية تهدر أموال النفط في مشاريع لا تخدم المواطنين؟