أخبار عاجلة

إضراب مفتوح في اقتصاد الاحتلال الإسرائيلي

نبأ – قالت وسائل إعلام إسرائيلية أن رئيس نقابة العمال في كيان الاحتلال “الهستدروت” أرنون بار دافيد، أعلن مساء أمس الأحد، أنه اعتبارًا من اليوم الاثنين، سيتم شلّ الاقتصاد بشكل كامل، مطالبا الحكومة الإسرائيلية بالتحرك الفوري لإعادة الأسرى، بالإضافة إلى ذلك، سيتم إغلاق مطار بن غوريون ووقف عمليات الإقلاع والهبوط.

وقال مسؤول في نقابة العمال الإسرائيلية: “ندرس تمديد الإضراب الشامل حتى يوم غد الثلاثاء وتوسيعه ليشمل قطاعات أكبر”.

يأتي هذا الإعلان الدراماتيكي بعد لقاء بار دافيد بممثلي العائلات التي أعلنت، صباح أمس الأحد، عن ما وصفته بـ”تكثيف نضالها” بعد مقتل الأسرى الستة الذين تم انتشال جثامينهم من نفق في منطقة رفح جنوب غزة.

وفي بيان مثير، قال رئيس الهستدروت: “من المستحيل الوقوف مكتوفي الأيدي بعد الآن. إنّ حقيقة مقتل يهود في الأنفاق في غزة أمر غير مقبول ويجب أن يتوقّف. نحن بحاجة للتوصل إلى اتفاق، إنه أهم من أي شيء آخر”.

وانتقد الحكومة قائلًا: “الصفقة لا تتقدّم لاعتبارات سياسية، هذا غير ممكن. لقد قرّرت أن يتم توقف مبدأ التخلي عن الأسرى، والنازحين والاقتصاد المنهار ووقف الانقسام”.

وتابع بار دافيد: “لم نعد أمة واحدة، علينا أن نوقف هذا. يجب أن نعيد “إسرائيل” إلى وضعها الطبيعي، فنحن نحصل على أكياس من الجثث بدلًا من التوصل إلى صفقة. قررت أن يدخل الاقتصاد “الإسرائيلي” بأكمله في إضراب تام”.

ودعا بار دافيد المستوطنين إلى المشاركة في المظاهرات وحثّ كل المنظمات الاقتصادية على الانضمام إلى الإضراب.