أخبار عاجلة
رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو يلقي خطاباً (صورة من الأرشيف - موقع ntv.com.tr)

“هآرتس”: إصرار نتنياهو على البقاء في “فيلادلفيا” سيرصفه بجثث الأسرى الإسرائيليين

نبأ – حذّر الخبير الإسرائيلي في شؤون الشرق الأوسط تسفي برئيل من أنّ “إصرار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على البقاء في محور “فيلادلفيا”، ومنعه التوصّل إلى صفقة لتبادل الأسرى، سيؤدّيان إلى رصف “فيلادلفيا” بجثث الأسرى الإسرائيليين في الطريق لإعادة احتلال القطاع”.

وقال برئيل، في مقال نشرته صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية، إنّ “نتنياهو ووزراءه يعرفون أنّ وجود الجيش الإسرائيلي في محور “فيلادلفيا” لم يمنع العمليات في الماضي، ولن يمنعها في المستقبل أيضاً”، مضيفاً أنّ “الهدف من قرار السيطرة عليه هو إدخال إسرائيل إلى غزة إلى الأبد”، معتبراً أنّ “هذا لم يعد حماقة فقط، بل هو شر”.

واعتبر أنّ “غالبية “الجمهور في إسرائيل لم تكن بحاجة إلى الرئيس الأميركي جو بايدن، وتأكيده أنّ نتنياهو لا يفعل ما يكفي للتوصّل إلى اتفاق لتبادل الأسرى”، فـ”الحقيقة معروفة في إسرائيل منذ أشهر عدة، بحسب برئيل.

وتابع قوله: “يتجاهل القرار بشكل خبيث تاريخ محور “فيلادلفيا”، لأنّ لا أحد من أعضاء الحكومة يتذكّر أنّ الجيش الإسرائيلي كان يسيطر بالفعل على المحور، وأنّ هذه السيطرة لم تساعد في وقف عمليات المقاومة وإطلاق النار وتسليح المقاومة الفلسطينية، ولم تمنع إطلاق صواريخ القسام وقذائف “الهاون” من قطاع غزة، برغم السيطرة الإسرائيلية الكاملة على غزة، منذ عام 1967 حتى عام 2005″.