أخبار عاجلة

الإمارات تُطيل أمد الحرب في السودان عبر دعمها لقوات الدعم السريع

نبأ – الولايات المتحدة تخرجُ بتصريحٍ جديدٍ عن الأزمة السياسية والإنسانية في السودان، إثر الحرب المُندلِعة منذ أبريل 2023، ماذا في التفاصيل؟

***

فيما لا تزال المفاوضاتُ الحثيثة والمَساعي الدَولية مستمرّةً مِن أجل التوصُل إلى حلّ في السودان، يُنهي الحرب التي اندلعَت، خرجَت الولايات المتحدة بتصريحٍ جديد على لسان المبعوث الأميركي الخاصّ، توم بيرييلو Tom Perriello، في الرابع مِن سبتمبر الجاري، للقَول بأنّ جهات خارجية تصبُّ الزيت على النار في البلاد، وذلك في إشارةٍ إلى الإمارات التي تعملُ على إطالة أمَد الحرب عبر دعمِها الصريح لقوات “الدعم السريع” في وجه الجيش المحلي، في سياسةٍ تهدفُ إلى السيطرة الأكبر على مقدّرات السودان ومواردها.

وفي سياقٍ مُتّصل، حذّرَت منظمات إغاثية كُبرى تعمل في الخرطوم، منَ المجاعة، واصفةً إياها بالتاريخية، ولفتَت إلى أنّ الاهتمام والتحرك الدوليَين متأخران للغاية، فحتى الآن، لم يتمّ تمويل خطة الاستجابة الإنسانية، بحقّ أكثر مِن 25 مليون شخص، إلّا بنسبة أربعين بالمئة.

الحربُ المستمرّة منذ منتصف أبريل 2023، أُضيف إليها فيضانات تُطارد المواطنين ومجاعة تترصّدهم، وسط موقف “اللامُبالاة” الذي يتّخذه المجتمع الدولي. فالحربُ أسفرَت عن عشرات الآلاف منَ الضحايا، ونزوح أكثر مِن عشرة ملايين شخص داخل السودان أو إلى البلدان المجاورة، بحسب أرقام الأمم المتحدة.