أخبار عاجلة
شعار شركة "أرامكو" (صورة من الأرشيف - "رويترز")

وسط العجز المالي.. “أرامكو” تمتلك نصف “ميد أوشن للطاقة” وتموّل استحواذها على شركة للغاز المُسال

نبأ – أعلنت شركة “ميد أوشن للطاقة”، مقرها في واشنطن، عن أنّ شركة “أرامكو” السعودية ستزيد حصتها فيها إلى 49 في المئة، وستموّل استحواذ “ميد أوشن” على حصة جديدة تبلغ 15 في المئة في شركة “بيرو للغاز الطبيعي المسال” من شركة “هانت أويل”.

وقالت “ميد أوشن للطاقة”، في بيان يوم الاثنين 16 أيلول/سبتمبر 2024، إنّ “كُلّاً من شركتَيْ “هانت أويل” و”ميد أوشن” ستمتلكان 35 في المئة في “بيرو للغاز الطبيعي المسال” عند إتمام الصفقة”.

وأضافت “من شأن الاستثمار الإضافي لـ”أرامكو” في ميد أوشن أنْ يعزّز مكانتهما في سوق الغاز الطبيعي المسال العالمية، ويتيح لكلا الطرفين مزيداً من الفرص في مشروع تصدير الغاز الطبيعي المُسال الوحيد في أميركا الجنوبية”.

ولم تكشف “ميد أوشن للطاقة” عن القيمة التي ستدفعها مقابل الحصة في “بيرو للغاز الطبيعي المسال” أو حجم التمويل المُقدَّم من “أرامكو”، التي ستمتلك حصة غير مباشرة قدرها 17.2 في المئة في “بيرو للغاز الطبيعي المسال”.

وكانت “أرامكو” قد وافقت، في عام 2023، على الاستحواذ على حصة أقلية في “ميد أوشن للطاقة” من شركة الاستثمار الأميركية “إي آيه جي” مقابل 500 مليون دولار لتغزو أسواق الغاز الطبيعي المُسال في الخارج للمرة الأولى، من دون الكشف عن حجم الحصة، بحسب “سكاي نيوز عربية”.

ويأتي ذلك ضمن مساعي “أرامكو” إلى السيطرة على سوق الغاز الطبيعي المُسال، وبرغم العجز المالي للسعودية الناجم عن الاعتماد على النفط كمصدر أول للدخل، إضافة إلى الاستثمارات الكبيرة في مجالات عدة.