أخبار عاجلة

مركز تنسيق العمليات الإنسانية في اليمن يوجه رسائل تحذيرية لأساطيل الشحن المتعاملة مع العدو الإسرائيلي

نبأ – كشفت وكالة رويترز عن رسائل تحذيرية وجهها مركز تنسيق العمليات الإنسانية في صنعاء إلى الشركات الملاحية المتعاملة مع العدو الإسرائيلي، تحذرهم من استهداف سفنهم العابرة للبحر الأحمر .

وقالت وكالة “رويترز” في تقرير لها  الخميس، إن القوات المسلحة اليمنية، أطلقت تحذيرا لشركات شحن دولية عبر رسائل إيميلات بشأن استهداف سفنها التي خالفت قرار الحظر اليمني المفروض على الملاحة الإسرائيلية أو التعامل مع الكيان الإسرائيلي. وحذرت الرسالة، التي أُرسلت أيضًا إلى عنوان البريد الإلكتروني التجاري للمدير من أن إحدى سفن الشركة المسافرة عبر البحر الأحمر معرضة لخطر الهجوم من قبل القوات المسلحة اليمنية.

ووفقا للوكالة فإنه جاء في الرسالة المكتوبة باللغة الإنجليزية والتي اطلعت عليها رويترز أن السفينة التي تديرها اليونان انتهكت حظر العبور الذي فرضه “اليمنيون” بالرسو في ميناء إسرائيلي وسوف تستهدفها القوات المسلحة اليمنية بشكل مباشر في أي منطقة تراها مناسبة.

وتضيف الوكالة: “جاء في الرسالة الإلكترونية الموقعة من قبل مركز تنسيق العمليات الإنسانية في اليمن، وهو هيئة أنشئت في فبراير/شباط للتواصل بين القوات اليمنية وشركات الشحن التجاري، أنتم تتحملون المسؤولية والعواقب المترتبة على إدراج السفينة في قائمة الحظر”.

وتابعت رويترز: “حذرت الرسالة الإلكترونية، التي وردت في نهاية شهر مايو/أيار، من عقوبات على أسطول الشركة بأكمله إذا استمرت السفينة في انتهاك معايير الحظر والدخول إلى موانئ الكيان الإسرائيلي المغتصب”.

ولفتت إلى أن رسالة التحذير هي الأولى من بين أكثر من اثنتي عشرة رسالة إلكترونية تهديدية متزايدة أُرسلت إلى ست شركات شحن يونانية على الأقل منذ مايو/أيار وسط تصاعد التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط، وفقًا لستة مصادر في الصناعة لديهم معرفة مباشرة بالرسائل الإلكترونية واثنين لديهم معرفة غير مباشرة.”

وذكرت أن العمليات العسكرية اليمنية ضد السفن التابعة لـ”إسرائيل” أو سفن الشركات العالمية المرتبطة بها، والتي تم تحذيرها، اضطرت إلى اتخاذ مسار أطول بكثير حول أفريقيا ما رفع تكاليف التأمين لأصحاب السفن الغربيين، وقفزت بالفعل  مع تعليق بعض شركات التأمين للتغطية بالكامل.

وأوضحت: “أوقفت شركة كونبولك شيب مانجمنت كوربوريشن اليونانية رحلاتها في البحر الأحمر بعد أن تعرضت سفينتها “إم في جروتون” لهجوم مرتين في أغسطس/آب.