أخبار عاجلة

مستوطنون صهاينة يقيمون بؤرة استيطانية جديدة شرق الخليل جنوب الضفة المحتلة

نبأ – أقام مستوطنون صهاينة، اليوم الأحد، بؤرة استيطانية جديدة على أراضي المواطنين في قرية بيرن، شرق مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية.

وقال رئيس مجلس قروي بيرين فريد برقان في بيان، إن مجموعة مستوطنين مسلحين من مستعمرات “سوسيا، وبني حيفر، وكريات أربع”، نصبوا كرفانا وخيمة كبيرة تزيد مساحتها على 300 متر مربع، ورفعوا أعلام الاحتلال على أراضي المواطنين في منطقة “خلة الفرن” التابعة لقرية بيرين.

وأضاف أن المستوطنين قاموا بحماية قوات الاحتلال لنقل أعداد كبيرة من الأغنام إلى الخيمة، معربا عن تخوفه من أن تكون هذه الخطوة مقدمة للاستيلاء على تلك المنطقة وتحويلها إلى مزارع للمستوطنين. وأوضح أن هذا الاعتداء يأتي ضمن محاولات قوات الاحتلال والمستوطنين المستمرة للسيطرة والاستيلاء على مساحات كبيرة من أراضي القرية، لصالح التوسع الاستعماري وبناء بؤر استعمارية جديدة وإنشاء شبكة من الطرق لربط تلك البؤر والمستعمرات ببعضها البعض.

وبحسب هيئة مقاومة الجدار والاستيطان، فإن المستوطنين أقاموا منذ السابع من أكتوبر 2023، نحو 29 بؤرة استيطانية تركزت في محافظة الخليل 8 بؤر، ورام الله 6 بؤر، وبيت لحم 4 بؤر، و3 في نابلس، إضافة إلى شق 7 طرق لتسهيل تحرك المستعمرين وربط البؤر بمستعمرات قائمة.

وفي الفترة ذاتها، شرعنت سلطات الاحتلال 11 بؤرة استعمارية وحولتها إلى مستعمرات أو أحياء استيطانية تتبع لمستعمرات قائمة، وأحالت ما مجموعه 9 بؤر أخرى لإجراءات الشرعنة.

وشنت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم، حملة مداهمات وتفتيشات واعتقالات واسعة في مناطق مختلفة بالضفة الغربية ومدينة القدس المحتلة، تخللتها مواجهات في بعض المناطق واعتقالات طالت 19 فلسطينيا بزعم أنهم مطلوبون، فيما اندلعت اشتباكات مسلحة في مدينة جنين.