أخبار عاجلة

بلومبرج: السعودية تتجه لبيع السندات بالريال لتقليص عجز الموازنة نتيجة الحرب على اليمن

السعودية/ نبأ- قالت شبكة "بلومبرج" الأمريكية، أن السعودية تقيم حاليا فكرة بيع سندات بالريال بهدف تقليص عجز الموازنة نتيجة انخفاض أسعار النفط.

ونقلت الشبكة عن 3 مصادر مطلعة أن المملكة ستبيع تلك السندات بالريال من خلال عمليات البيع بالمزاد من قبل وزارة المالية السعودية هذا العام أو في وقت مبكر من العام القادم، وطلبت المصادر من الشبكة عدم الإفصاح عن هويتها لأن تلك المعلومات غير مصرح بنشرها علنا، وتوقعوا أن تتم عمليات البيع من خلال شرائح صغيرة.

وتوقع صندوق النقد الدولي حدوث عجز في الموازنة السعودية يصل إلى 20% هذا العام بعد قرار العاهل السعودي الملك سلمان صرف منحة راتب شهرين للعاملين في القطاع العام والمتقاعدين.

وذكرت أن النفط انخفض بنسبة 46% خلال العام الماضي، في وقت تشكل فيه عائدات تصدير النفط نحو 90% من الدخل الحكومي للمملكة.

ونقلت عن خبير اقتصادي يدعى "أبوستولوس بانتيس" يعمل محللا اقتصاديا في "كوميرز بانك" بلندن أن إصدار المملكة سندات بالعملة المحلية ربما يكون أسهل وأرخص خيار بالنسبة للسعودية في تلك المرحلة.

وتحدثت عن أن الحكومة السعودية حتى الآن تمول عجز الموازنة من خلال السحب من الاحتياطي النقدي بالبنك المركزي، وهو ما يسرع من تراجع الاحتياطي الأجنبي الذي انخفض بنسبة 8% خلال الأشهر الأربعة الماضية بعد سحب 54 مليار دولار منه.

وأضافت أن السعودية تمضي قدما في برنامج استثمار يهدف إلى تعزيز النمو الاقتصادي بعيدا عن الاعتماد على النفط، كما أن الإنفاق العسكري من المرجح أن يتصاعد في ظل قيادة المملكة للحرب في اليمن.