أخبار عاجلة

موسكو: مشاركة السعودية وتركيا في تحالف دولي لمكافحة الإرهاب “ضرورة قصوى”

السعودية/ وكالات- أكد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف أن مشاركة السعودية وتركيا في تحالف دولي لمكافحة الإرهاب ضرورة قصوى، مشيرا إلى أن القوات المحلية هي من يتعين عليها محاربة "داعش" في سوريا والعراق.

وقال لافروف في مؤتمر صحفي اليوم الخميس في مدينة "اوفا" الروسية: "لا يوجد عجز في قوات قادرة على مكافحة "داعش" في المنطقة"، مؤكدا على ضرورة توحيد جهود دول المنطقة للتصدي للخطر الرئيسى.

ولفت وزير الخارجية الروسي إلى أن نظيره السوري وليد المعلم أكد خلال زيارته مؤخرا لموسكو دعم دمشق لإقامة تحالف دولي يضم دول المنطقة لمكافحة "داعش" وغيره من التنظيمات الإرهابية، موضحا أن المعلم أعرب أيضا عن شكوكه بإمكانية التوصل إلى اتفاق مع بعض الدول.

وقال لافروف :"إن دول مجموعة "بريكس" ومنظمة شنغهاي للتعاون متفقة على أن تنظيم "داعش" شر مطلق يتعين مكافحته دون استخدام معايير مزدوجة"، محذرا من مغبة استخدام إرهابيين كحلفاء بشكل مؤقت من أجل إسقاط نظم حكم معينة، ولافتا إلى أن بعض الدول الغربية قامت بمحاولات لإسقاط النظام السوري من خلال تجاهل نشاط الإرهابيين ورفض مبادرات موسكو في مجلس الأمن الدولي لوقف تفشي الإرهاب في سوريا.

وشدد وزير الخارجية الروسي على أن تنظيم "داعش" يمثل خطرا على معظم دول العالم فى أوروبا والولايات المتحدة وروسيا، موضحا أن حوالى ألفين من مواطني روسيا يحاربون في صفوف "داعش".