أخبار عاجلة

الكويت ترصد تبرعات مخالفة حولت إلى سوريا وأفغانستان ودول أفريقية

السعودية/ نبأ- قالت صحيفة "القبس" الكويتية، ان وزارة الشئون الكويتية رصدت تبرعات تم جمعها بصورة غير قانونية خلال شهر رمضان وتم تحويلها الى عدة دول منها سوريا وأفغانستان والكاميرون ومالي.

وأوضحت الصحيفة اليوم الخميس، ان وزارة الشئون الكويتية قامت بإحالة الأشخاص المتورطين في جمع هذه التبرعات الى وزارة الداخلية للتحقيق معهم.

ونقلت الصحيفة عن مصدر أن فرق التفتيش توصلت إلى أن أشخاصاً لا يحملون الصفة الاعتبارية نشروا إعلانات عبر مواقع التواصل الاجتماعي لاستدرار عطف المحسنين والمتبرعين، وجمعوا مبالغ كبيرة، ثم حولوها إلى جهات فى الخارج.

وأضافت الصحيفة أن الوزارة تعكف حالياً على غربلة دفاتر الجمعيات الخيرية المعتمدة، والتدقيق على آلية جمع التبرعات وأوجه إنفاقها، وستواصل فرق التفتيش عملها حتى نهاية أغسطس المقبل.

ومن جانبها تناولت صحيفة "الرأي" الكويتية،  تبرعات رمضانية التي حُولت إلى سوريا وأفغانستان. ونقلت الصحيفة عن مصدر، أن تلك التبرعات التي رُصدت عبر مواقع التواصل الاجتماعي كانت من قبل أشخاص لا يحملون الصفة الاعتبارية.

وأكد المصدر أن فرق التفتيش الخاصة بمتابعة النشاط الميداني للعمل الخيري خلال رمضان ستستمر في أداء عملها حتى نهاية الشهر المقبل، ولفت الى أن الهدف من استمرارها هو ضمان تلافي وإزالة جميع المخالفات التي رصدتها الفرق بحق بعض الجمعيات والمبرات طوال الشهر الفضيل، والتأكد فى الوقت نفسه من مدى التزام تلك الجهات بالقوانين والضوابط والاشتراطات المنظمة للعمل الخيري.

وأوضح المصدر أن الوزارة تنتظر حالياً تسليم دفاتر الايصالات الخاصة بالتبرعات من قبل الجمعيات والمبرات الخيرية، تمهيداً لاعتمادها وإعداد التقرير النهائي في شأن حجم التبرعات التى جمعت والمخالفات التي رصدت، بالإضافة الى الإجراءات القانونية التي تم اتخاذها في هذا الشأن، لافتاً الى ان المهلة التي أعطيت لتلك الجمعيات والمبرات الخيرية لتسليم كل دفاترها للوزارة تمتد إلى 60 يوماً.