هيئة المحامين الأوروبية تطالب بالإفراج عن وليد أبو الخير

نبأ: طالب رئيس مجلس هيئة المحامين والجمعيات القانونية الأوروبية، ألدو بورغاريلي، في رسالة وجهها إلى الملك عبد الله بن عبد العزيز، إلى اتخاذ إجراءات فعلية لإلغاء الحكم الصادر بحق الناشط وليد أبو الخير والإفراج الفوري عنه.

وأعرب رئيس المجلس عن اعتقاده بأن الحكم الصادر ضد أبو الخير بالسجن 15 سنة والمنع من السفر لمدة مماثلة بالإضافة إلى دفع غرامة مالية تقدر بـ200 ألف ريال سعودي، جاء نتيجة ممارسة الحقوقي السعودي لنشاطه السلمي والمشروع بالدفاع عن حقوق الانسان وممارسة مهنته كمحامي.

وكانت محكمة في مدينة جدة قضت في تشرين الأول/أكتوبر بسجن وليد أبو الخير ثلاثة أشهر، بعدما وقع على عريضة في 2011 ضد سجن مجموعة من النشطاء المطالبين بإصلاحات سياسية. لكنها أعادت محاكمته بتهمة "إثارة الفتنة" بعدما توجه لحضور جلسة أمام محكمة في الرياض، بداية أبريل الماضي.

ودعا مجلس هيئة المحامين والجمعيات القانونية الأوروبية السعودية إلى ضمان ممارسة الحقوقيين فيالداخل لمهامهم بدون خوف من أي قمع أو ترهيب أو متابعة قضائية.

يذكر أنه، وعلى مدى الأشهر الماضية، راسل المجلس الملك عبدالله للتعبير عن مخاوفه بشأن المضايقات التي كان يتعرض لها وليد أبو الخير.

ودعت المفوضة السامية لحقوق الإنسان نافي بيلاي الأسبوع الماضي السعودية إلى إطلاق سراح ناشطين تقول إنهم اعتقلوا بسبب مطالبتهم السلمية بالحريات ومن بينهم وليد أبو الخير الذي يعد أول ناشط سعودي يحاكم بموجب قانون الإرهاب.