أخبار عاجلة

مصادر خليجية: تأييد سعودي لرفع دعم الوقود بشكل تدريجي

الخليج/ نبأ- ذكرت مصادر خليجية مطلعة أن وزراء النفط في دول مجلس التعاون الخليجي ناقشوا خلال اجتماعهم في الدوحة نهاية الأسبوع الماضي إمكانية توحيد أسعار المنتجات البترولية داخل دول المنطقة.

ونقلت صحيفة "الاقتصادية" السعودية عن هذه المصادر "إن دولا خليجية بينها السعودية والكويت أيدت التدرج في رفع الدعم عن بعض مشتقات النفط، وإعطاء كل دولة المجال لاتخاذ موعد مناسب لذلك وفق سياساتها، لافتة إلى أن الكويت تدرس أصلا مقترحا برفع الدعم عن هذه المشتقات وإيصاله إلى مستحقيه من مواطنيها.

ولفتت المصادر إلى أن رفع دعم أسعار البنزين أخذ حيزا أكبر أخيرا من وزارات النفط خاصة بعد تحذيرات البنك الدولى بسبب ضغط الأسعار.. ومن المفترض أن تسير الدول فى تطبيقه بشكل تدريجي، أو إعادة النظر في الدعم بقصد تقليل الضرر على موازنات الدول الخليجية الست لذلك كان هذا الأمر أكثر جدية في اجتماع الدوحة الماضى.

وبحسب الصحيفة فان الاجتماع الذي ضم دول مجلس التعاون الخليجي وهي السعودية والإمارات والكويت وقطر والبحرين وعمان بحث نهاية الأسبوع الماضي أسعار البنزين المحلية والتغيرات المناخية والتعاون في مجال الطاقة المتجددة.

 

هذا وعارضت السعودية عقد اجتماع لدول "أوبك"، بحجة أن لا حاجة ضرورية لعقد قمة لرؤساء الدول المنتجة للنفط ما لم تكن مثل هذه المناقشات ستسفر عن إجراء ملموس لدعم أسعار الخام.