كي مون: الغارات الجوية سببت مزيدا من الدمار في اليمن

نيويورك/ وكالات- شدد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، الثلاثاء، على "ضرورة إعمال مبدأ المحاسبة عن الانتهاكات الجسيمة للقانون الدولي، التي وقعت خلال النزاع في اليمن".

وأعرب الأمين العام في بيان اصدره المتحدث الرسمي باسمه، عن "القلق العميق إزاء تصعيد القتال البري، وإزاء الغارات الجوية، التي سببت مزيدا من الدمار في مدن اليمن، وقتلت أعدادا متزايدة من الضحايا المدنيين في الأيام الأخيرة".

وذكّر كي مون" جميع أطراف النزاع، بأنها ملزمة باتخاذ جميع الاحتياطات الممكنة، لتجنب فقدان أرواح المدنيين، والإضرار بالمنشآت المدنية، مؤكدا على ضرورة المساءلة عن الانتهاكات الجسيمة للقانون الدولي التي حدثت أثناء النزاع".

من جهة أخرى، رحب بيان أمين عام المنظمة الدولية، بـ "إفراج جماعة أنصار الله (الحوثي)، عن ثلاثة من المواطنين السعوديين، واثنين من المواطنين الأميركيين، ومواطن بريطاني واحد، في 20 سبتمبر الماضي".

ووصف الإفراج عن المواطنين الأجانب الستة، بأنه" خطوة ملموسة وإيجابية في الجهود الرامية إلى تخفيف حدة التوتر في المنطقة، وتسهيل الطريق نحو تسوية سلمية للصراع في اليمن".

وأعرب عن أمله في أن "يلي الإفراج عن هؤلاء المواطنين الأجانب الستة، إطلاق سراح جميع المدنيين المحتجزين لأسباب سياسية في اليمن"، داعيا جميع الأطراف في الصراع، إلى التعاون مع مبعوثه الخاص لليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، في البحث عن حل سياسي دائم.

وأعلنت سلطنة عمان، الأثنين أنها قامت بوساطة أسفرت عن الإفراج عن ستة أجانب كانوا محتجزين في اليمن، من بينهم أمريكيان، وثلاثة سعوديين، وبريطاني واحد.