أخبار عاجلة
رئيس الاستخبارات السعودية السابق تركي الفيصل

تركي الفيصل: يجب انهاء المقاومة الفلسطينية ضد الاحتلال.. والدوحة تعرقل جهود السلام المصرية

السعودية/ نبأ- هاجم تركي الفيصل رئيس الاستخبارات السعودية السابق، قطر وتركيا،

معتبرا إن المجازر الاسرائيلية في قطاع غزة مسؤولية حركة المقاومة حماس بالدرجة الأولى، حسب تعبيره.

الفيصل قال في مقالة له نشرتها صحيفة "الشرق الاوسط اونلاين": "أن حماس تتحمل تبعات ما يحدث في غزة من مجازر، نتيجة لتكرارها لأخطاء الماضي وغطرستها، عبر إرسالها للصواريخ عديمة الأثر إلى إسرائيل"، على حد تعبير المسؤول السعودي.

وأضاف: "بأن معرفة أن أهل غزة سيتعرضون لسفك الدماء، كان يجب أن يحد من غطرسة حماس، ويوقفها عن إرسال الصواريخ المعرقلة للقضية الفلسطينية"، مؤكدا أن صواريخ حماس لا تشكل أي خطر على الاحتلال الاسرائيلي، حتى لو وصلت إلى تل أبيب".

هذا وندد الفيصل بتوافق حماس مع الموقفين القطري والتركي، معتبرا أن تركيا وقطر تهتمان بحرمان مصر من دورها القيادي أكثر من منع الاحتلال الاسرائيلي من تدمير غزة.

وأوضح إنه كان يأمل أن تسفر مبادرة التسوية العربية عن وضع حد للعداء بين الكيان الإسرائيلي والعالمين الإسلامي والعربي، مشيرا إلى مقالة كتبها بداية هذا الشهر لصحيفة  "هآرتس" الإسرائيلية، عبر فيه عن تمنياته بالسلام وترحيبه بالاسرائيليين في الرياض.

وأشار الفيصل في المقال العربي، والذي حمل عنوان "نحلم بقيادات فلسطينية أكثر حذرا" إلى أن مواقف أميركا وبعض الحكومات الأوروبية جعلت الجيش الاسرائيلي يواصل اعتداءاته على غزة، خاصة وأنها استمرت في دعم رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو في عدوانه الهمجي.

يشار إلى أن الفيصل، كان قد قابل مسئولين إسرائيليين في موناكو في منتصف ديسمبر الماضي، حيث دعا الإسرائيليين لقبول مبادرة السلام السعودية التي وافقت عليها الحكومات العربية في قمة بيروت.