أخبار عاجلة

طهران: السعودية لم تمنع وقوع “حادث منى” ويجب محاكمتها دوليا

طهران/ نبأ- أكد إمام جمعة طهران المؤقت السيد احمد خاتمي، أن تقصير الحكومة السعودية في وقوع حادث منى يؤكد أنها مجرمة ويجب محاكمتها في محكمة دولية، بحسب تعبيبره

وخلال خطبة الجمعة، تساءل خاتمي لماذا أغلقت السلطات السعودية الطرق ما أدى إلى وقوع الكارثة، حيث أن آلاف الكاميرات المنتشرة في مشعر منى أوضحت الإكتظاظ وبداية الكارثة.

وأكد أن الجانب الإيراني ليس لديه شك في قصور الحكومة السعودية لأنها لم تقم بأدنى واجباتها تجاه الكارثة مبينا أن ثمانية آلاف شخص قُتلوا في مشعر منى .

واعتبر خاتمي  أن الجانب السعودي ليس فقط لم يقدِّم اعتذاره بل قال بشكل متغطرس بان إيران قامت بتسييس، منتقدا أداء المنظمات الدولية والدول التي سقطت لها ضحايا تجاه الكارثة.

وارتفع عدد ضحايا كارثة منى إلى 2263 قتيلاً على الأقل، وفق حصيلة أعدتها وكالة فرانس برس استناداً إلى أرقام نشرتها الدول.

من جهتها أعلنت إيران بأنّ نتائج فحص "دي ان اي" للحجاج الإيرانيين المدفونين في مكة المكرمة إثر الكارثة، سيتم الإعلان عنه خلال 24 ساعة.

وبحسب ممثل السيد علي الخامنئي في شؤون الحج، السيد قاضي عسكر، فإنّ السعودية دفنت 29 حاجا إيرانياً قضوا في الكارثة من غير ترخيص من أوليائهم.

وتحدث عسكر عن الظروف السيئة في طريقة الاحتفاظ بالجثامين،حيث إن نحو 900 منها كانت في ثلاجة واحدة للموتى، فيما البقية في ستة حاويات درجة حرارتها فوق صفر درجة مئوية، ما أدى إلى تغير الملامح بشكل كبير.