أخبار عاجلة

السعودية تسعى لمسودة قرار يدين التدخل الإيراني والروسي في سوريا

الأمم المتحدة- نبأ- (رويترز) – قال دبلوماسيون إن السعودية طرحت مسودة قرار في اللجنة المعنية بحقوق الإنسان بالجمعية العامة للأمم المتحدة تدين التدخل الإيراني والروسي في سوريا وهي خطوة اثارت إحتجاجات يوم الثلاثاء من وفدي ايران وسوريا.

وقدمت مسودة القرار غير الملزم -التي أعدتها السعودية وترعاها قطر ودول عربية اخرى والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وقوى غربية اخرى- اثناء اجتماع للجنة الثالثة بالجمعية العامة والتي تركز على حقوق الإنسان.

وقال الدبلوماسيون ان القرار بشان سوريا واعلانات مماثلة بخصوص ايران وكوريا الشمالية وميانمار من المتوقع ان تطرح للتصويت عليها الأسبوع القادم. وسيأتي التصويت بعد اجتماع وزاري بشان سوريا في فيينا ستعقده الولايات المتحدة وروسيا وقوى كبرى أخرى في وقت لاحق هذا الاسبوع.

وبدون ذكر روسيا بالأسم تنص مسودة القرار على أن الأمم المتحدة "تدين بشدة جميع الهجمات ضد المعارضة السورية المعتدلة وتدعو الي وقفها فورا بالنظر الي ان مثل هذه الهجمات يستفيد منها ما يسمى بتنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام (داعش) وجماعات ارهابية اخرى مثل جبهة النصرة."

وقرأ عضو ببعثة سوريا لدى الأمم المتحدة بيانا ينتقد مسودة القرار. وقال ان السعودية وقطر ليس لهما الحق في ان تلقيا محاضرة على أحد بشان حقوق الانسان. واضاف ان القرار محاولة "لتسييس" وضع حقوق الإنسان في سوريا.

وردد مندوب ايراني التعليقات السورية. وأدان بشدة التدخل العسكري الذي تقوده السعودية في اليمن.

وتطالب مسودة القرار جميع القوات الأجنبية بمغادرة الأراضي السورية على الفور.

وتدين بشدة تنظيم الدولة الاسلامية وجماعات إسلامية متشددة اخرى عن انتهاكات حقوقية واسعة.

لكن معظم الانتقادات في المسودة موجهة الي حكومة الرئيس السوري بشار الأسد وهو حليف لروسيا وإيران.

وتقول المسودة ان أكثر من 250 ألف شخص قتلوا في الحرب الأهلية في سوريا.