أخبار عاجلة

اقتصادي: 31% من مستحقي السكن في السعودية تجاوزوا الأربعين

السعودية/ نبأ- كشفت صحيفة "الوطن" المحلية، أن معلومات أدلى بها اقتصاديون أشارت إلى أن ما نسبته 31% من مستحقي الدعم للحصول على مسكن من السعوديين تجاوزوا سن الأربعين عاماً.

وقال الاقتصادي تركي الدهمش للصحيفة، أن نسبة من لا يمتلكون سكناً من عمر 30 إلى 39 سنة ، بلغت 48% من مستحقي الدعم لدى وزارة الإسكان السعودية ، يرى مهتمون بالشأن العقاري أن الحلول التقليدية لن تجدي نفعاً.

وأضاف الاقتصادي والمهتم بالشأن العقاري تركي الدهمش إن الحلول التقليدية بتوفير 500 ألف للمواطن لغرض البناء أو الشراء لن تجدي نفعاً، حيث إن ميزانية وزارة الإسكان تبلغ حالياً 170 مليار ريال، وعدد قائمة الانتظار في الصندوق العقاري 450 ألف مواطن، كما أن عدد مستحقي الدعم السكني أكثر من 750 ألف مواطن.

واستطرد قائلاً : " وبهذه المعادلة ستحل مشكلة 300 ألف مواطن فقط، وسنعيش في هذه الدوامة لمدة 20 سنة، إضافة إلى ازدياد مؤشر التعداد السكاني السنوي بـ250 ألف مواطن سنوياً، بمعنى أن الأجيال القادمة ستدخل في هذه المعمعة؛ إذ إن المخزون الإسكاني الحالي 6 ملايين وحدة سكنية تم بناؤها في 50 سنة، بينما يقدر حجم العجز بـ2.3 مليون وحدة سكنية ومستهدف الوزارة 1.5 مليون وحدة سكنية في خمس سنوات".

ووافق مجلس الشورى السعودي أمس على مشروع نظام رسوم الأراضي البيضاء بأغلبية فاقت %85 من الأعضاء، إلا أن حدة المطالب بتوفير حلول عاجلة لأزمة السكن بشكل عام ما زالت في تصاعد، وسط انتقادات لأداء وزارة الإسكان خلال الفترة الماضية.