أخبار عاجلة

تقرير | متطرفون في المملكة يسيئون لعلاقتها مع طهران

إيران / نبأ (تقرير) – على هامش الأوضاع الأمينة المتفجرة في المنطقة تؤكد إيران تفاؤلها بعلاقات مع المملكة قد ترسي الأمن في المنطقة.

وصف مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية الأفريقية حسين أمير عبد اللهيان  علاقات إيران بدول الخليج   وخاصة السعودية بالجيدة معتبرا أن التباين موجود في وجهات النظر بالملفات الإقليمية فقط.

وأشار عبد اللهيان في مقابلة معه مع صحيفة الاخبار اللبنانية إلى لقائه بنائب وزير الخارجية السعودي عبد الله بن عبد العزيز مؤكدا أنه أجرى مفاوضات بناءة مع السعوديين على هامش حفل تنصيب الر ئيس المصري عبد الفتاح السيسي التي التقى خلالها ولي ولي العهد .

وأكد عبد اللهيان أنه أوصل رسالة إلى المملكة أن الرئيس حسن روحاني لا يضمر إلا الخير للسعودية وأنه تلقى إجابة ودية من ولي ولي العهد.

عبد اللهيان أوضح أن مسألة بروتوكولية واجهت الزيارة الأخيرة التي كان من المزمع إجرائها حيث كان وزير الخارجية محمد جواد ظريف يستعد للزيارة إلا أن اللقاء مع الملك عبد الله لم يكن مؤكدا مما أدى إلى التأجيل.

وحول التباينات بين المملكة وإيران بشأن الوضع العراقي ودعم التنظمات التكفيرية مقابل النفوذ الإيراني؛ أكد عبد اللهيان أن الجمهورية الإسلامية دعت إلى المزيد من  الإستشارات وتبادل وجهات النظر بين البلدين إلا أن بعض المسؤولين في البلدان الإقليمية يفضلون التفاوض عبر وسائل الإعلام بدل المفاوضات الرسمية، على حدّ قوله.

ورأى عبد اللهيان أن إيران والسعودية بلدان مهمان في المنطقة وأنهما يجب أن يخوضا محادثات جدية لإرساء الهدوء والإسقرار، إلا أن عبد اللهيان قال بأن هناك في المملكة  أشخاصا متطرفين وحادين يسيئون إلى العلاقات بين البلدين

عبد اللهيان اعتبر أن الملك عبد الله يملك رؤية إيجابية يمكن الإستفادة منها لمقاربة الملفات الإقليمية إلا أن إيران تدرك الظروف الداخلية والإقليمية المحيطة بالسعودية والتي تمنعها من التقدّم في الاتجاه.