أخبار عاجلة

رويترز: السعودية ترفع صادرات النفط في أيلول

السعودية/ رويترز- أظهرت بيانات رسمية يوم الأربعاء أن صادرات السعودية من النفط الخام ارتفعت في سبتمبر /أيلول إلى 7.111 مليون برميل يوميا من 6.998 مليون برميل يوميا في الشهر السابق.

وتقدم الرياض وأعضاء اخرون في أوبك أرقام صادرات النفط الشهرية إلى مبادرة البيانات المشتركة التي تنشرها على موقعها على الانترنت.

وتراجعت أسعار النفط بأكثر من النصف منذ منتصف العام الماضي، مع استمرار منظمة "أوبك" الحفاظ على نفس مستويات إنتاج الخام، على الرغم من تراجع الأسعار وتراجع معدلات الطلب العالمي.

وتوقعت وكالة الطاقة الدولية في وقت سابق أن تنخفض إيرادات منظمة "أوبك" السنوية من تريليون دولار إلى 550 مليار دولار وذلك في ظل أسعار النفط الحالية، مشيرة الى السعودية أكبر منتج للنفط في "أوبك" ستواجه عجزا في ميزانيتها في العام الحالي يبلغ 20% من الناتج المحلي الإجمالي للمملكة.

وكانت السعودية قد قادت تغيير الاستراتيجية مدعومة بالأعضاء الخليجيين الآخرين العام الماضي لتحافظ على مستويات إنتاجها للدفاع عن الحصة السوقية بدلا من خفضها لدعم الأسعار، لكن دولا أخرى مثل فنزويلا وإيران والجزائر لها تحفظاتها وتواصل الدعوة إلى خفض الإنتاج.