أخبار عاجلة

ميركل تنتقد مخابراتها لوصفها سياسة السعودية بأنها “اندفاعية”

برلين/ نبأ- (رويترز) – وبخت الحكومة الألمانية جهاز المخابرات الخارجية الاتحادي (بي.إن.دي) يوم الخميس لوصفه السعودية بأنها أصبحت أكثر "اندفاعا" في سياستها الخارجية.

وفي بيان علني غير معتاد يوم الأربعاء قالت المخابرات الألمانية أيضا إنه مع فقدان السعودية- أكبر مصدر للنفط في العالم- الثقة في الولايات المتحدة كضامن للنظام في الشرق الأوسط تبدو الرياض مستعدة لخوض مزيد من المخاطر في إطار تنافسها الإقليمي مع إيران.

وقال متحدث باسم المستشارة أنجيلا ميركل "التقييم.. الذي أعلن في هذه الحالة .. لا يعكس موقف الحكومة" مضيفا أن برلين تنظر إلى السعودية على أنها حليف مهم في منطقة تهزها الأزمات.

يذكر أن جهاز الاستخبارات الألمانية الخارجية، حذر من سياسة الاندفاع والتسرع للقيادة الجديدة في السعودية والتي من شأنها زعزعة الاستقرار في العالم العربي.

وقال الجهاز الألماني في تقرير تحليلي للأوضاع في منطقة الشرق الأوسط نشر الأربعاء "إن سياسة الدبلوماسية الحذرة لأعضاء العائلة الحاكمة القدماء تم إستبدالها بسياسة تدخل متسرعة واندفاعية".

وأشار خبراء المخابرات الألمانية في التقرير وبشكل نقدي خاص إلى دور وزير الدفاع الجديد نجل الملك السعودي محمد بن سلمان. إضافة إلى إتهام السعودية باتباع سياسة تضخيم العداء الفكري والديني مع إيران والنظر إليها بأنها الخطر الأكبر، وفق التقرير.