أخبار عاجلة

رويترز: ارتفاع صادرات نفط السعودية في نوفمبر

بي (رويترز) – أظهرت بيانات رسمية يوم الاثنين ارتفاع صادرات النفط السعودية 355 ألف برميل يوميا في نوفمبر تشرين الثاني عن الشهر السابق مع التزام أكبر بلد مصدر للخام في العالم باستراتيجية زيادة الإمدادات للدفاع عن الحصة السوقية.

وصدر العضو ذو الثقل بمنظمة أوبك 7.719 مليون برميل يوميا في نوفمبر تشرين الثاني ارتفاعا من 7.364 مليون برميل يوميا في أكتوبر تشرين الأول. وذلك أعلى مستوى منذ ابريل نيسان.

وضخت المملكة 10.186 مليون برميل يوميا في نوفمبر تشرين الثاني من 10.276 مليون برميل يوميا في الشهر السابق.

وتقدم الرياض وسائر أعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بيانات الصادرات الشهرية إلى مبادرة البيانات المشتركة التي تنشر تلك الأرقام على موقعها الإلكتروني.

وعالجت مصافي التكرير المحلية 2.054 مليون برميل يوميا من الخام دون تغير يذكر عن مستوى أكتوبر تشرين الأول البالغ 2.028 مليون برميل يوميا حسبما أظهرت بيانات المبادرة.

وزادت صادرات المنتجات النفطية المكررة إلى 1.182 مليون برميل يوميا في نوفمبر تشرين الثاني من 1.093 مليون برميل يوميا في الشهر السابق.

كان مجمع رابغ للتكرير والبتروكيماويات مغلقا لأعمال صيانة استمرت 50 يوما من أكتوبر تشرين الأول إلى ديسمبر كانون الأول من العام الماضي.

وفي نوفمبر تشرين الثاني تراجعت كميات النفط الخام المستخدمة لتوليد الكهرباء بشكل مباشر إلى 497 ألف برميل يوميا من 667 ألف برميل يوميا في أكتوبر تشرين الأول مع تراجع استهلاك الكهرباء قياسا إلى أشهر الصيف عندما يكون استخدام مكيفات الهواء في ذروته.