أخبار عاجلة

القاهرة: 200 مليون دولار منحة سعودية لتنمية سيناء

القاهرة/ وكالات- أعلنت الحكومة المصرية، مساء أمس، الاتفاق مع الصندوق السعودي للتنمية، على منحة بقيمة 200 مليون دولار، لتطوير سيناء وتنميتها (شمال شرق).

جاء ذلك خلال الاجتماع التنسيقي الرابع بين مصر والسعودية، بمقر مجلس الوزراء المصري، بحضور، وزيرة مصر للتعاون الدولي سحر نصر، ووزير المالية السعودي إبراهيم العساف، وفق بيان صادرة عن المجلس.

وقالت نصر، في مؤتمر صحفي، عقد على هامش اللقاء، إنه "تم ضخ مبلغ 250 مليون جنيه ( 30 مليون دولار تقريبًا) من جملة المبلغ المخصص لتنمية سيناء، سيتم توظيفها في قروض ميسرة بفائدة 5% لمساعدة الشباب".

وأوضحت أنه من "المقرر توريد باقي المبالغ المتفق عليها، في الاجتماعين الخامس والسادس للمجلس التنسيقي"، لافتة إلى أن"تلك المبالغ موجهة لتمويل المشروعات القومية، من بينها مشروع 1.5 مليون فدان، والمناطق الصناعية الجديدة، إضافة إلى المشروعات الصغيرة والمتوسطة".

وأشارت نصر، إلى أنه "تم إقامة مشروعات بسيناء بناء على زيارات ميدانية للمنطقة، ومن المقرر أن يسهم فيها الصندوق الاجتماعي للتنمية"، موضحة: "من بين المناطق الصناعية التي يتم التفاوض معها مع الجانب السعودي مشروع تنمية قناة السويس".

وذكرت وزيرة التعاون الدولي أن "النقل البحري من بين القطاعات التي يتم العمل على الاستفادة منها من الجانب السعودي".

وقالت سحر إن "الاجتماع التنسيقي الخامس بين مصر والسعودية يعقد يوم 10فبراير المقبل، على أن تعقبه، الحلقة السادسة والأخيرة، التي سيتم خلالها التوقيع على الاتفاقيات النهائية"، لافتة إلى أن "الاجتماع الرابع اليوم بين مصر والسعودية لم يتطرق إلى أي ودائع من الجانب السعودي لمصر" .