وزير إسرائيلى: على تل أبيب استغلال تحالف الدول العربية المعتدلة

فلسطين/ نبأ- دعا وزير المعارف والتكنولجيا الإسرائيلى، يعقوب بيرى، إلى استغلال ما أسماه تحالف الدول العربية المعتدلة، الذى يضم مصر والسعودية والأردن والسلطة الفلسطينية، لصالح إسرائيل.

وبحسب صحيفة "يديعوت أحرونوت" الاسرائيلية، أمس، قال بيري إن الحرب على غزة أوجدت فرصة لاستئناف مفاوضات السلام مع الفلسطينين والتوصل إلى تسوية أو عقد مؤتمر إقليمى يدرس إنهاء الصراع.

وأضاف إن الحرب على غزة لم تنته بعد، "ولا أعتقد أننا بحاجة إلى الحديث بمفهوم الانتصار، ولكننا حققنا الأهداف التى حددناها لأنفسنا، فقد دمرنا 32 نفقا، وهذا يعتبر إنجازا غير عادى".

هذا وذكرت صحيفة "هاآرتس" أن مصر لن تكتفى بلعب دور الوسيط فى مفاوضات وقف إطلاق النار، ولكنها ستقدم ضمانات بشأن منع إطلاق الصواريخ من قبل الفصائل الفلسطينية تجاه إسرائيل. من خلال تشكيل حلف مصري اسرائيلي فلسطيني يعمل على هدنة دائمة في القطاع.

وتابعت أن مصر تسعى إلى الحفاظ على العلاقة مع حماس مادامت مسيطرة على غزة، بهدف وقف التدخل القطرى والتركى والإيرانى، مضيفة أن السيسى، الذى أيد المصالحة الفلسطينية، اقترح على حركة المقاومة قبل الحرب عدة فرص لإصلاح علاقاتها مع القاهرة، بشرط خضوعها للسلطة الفلسطينية برئاسة محمود عباس وقطع علاقاتها مع الإخوان المسلمين.

يشار إلى أن مصادر عبرية، كشفت عن دور سعودي وإماراتي وأردني بالشراكة مع الجانب المصري،  قاد الحرب الاسرائيلية الأخيرة على غزة بتمويل ودعم خليجي، بهدف اضعاف حركة المقاومة حماس والقضاء عليها.