أخبار عاجلة

البرلمان الأوروبي يدعو البحرين إلى إلغاء عقوبة الإعدام عن ناشط سياسي

البحرين/ نبأ – دعا البرلمان الأوروبي البحرين وبشكل خاص الملك حمد بن سلمان آل خليفة إلى إصدار عفو ملكي عن الناشط السياسي محمد رمضان، المحكوم بالإعدام، أو تخفيف عقوبته.

وأبدى البرلمان، في بيان نشر يوم الخميس “4 فبراير/ شباط 2016م” على موقعه الإلكتروني، “قلقه وخيبة أمله من عودة البحرين إلى ممارسة عقوبة الإعدام”، داعياً إلى “إعادة حظر عقوبة الإعدام في مرحلة أولى تمهيدًا لإلغائها”.

ودان “الاستخدام المستمر للتّعذيب وغيره من ضروب المعاملة اللاإنسانية والقاسية بحق السّجناء على يد قوات الأمن” البحرينية، معرباً عن “قلقه البالغ بشأن السّلامة الجسدية والنّفسية للسّجناء”.

وأبدى البرلمان أيضاً قلقه من “قوانين مكافحة الإرهاب في البحرين لمعاقبة المعتقدات والقناعات السّياسية ومنع المواطنين من ممارسة نشاطات سياسية”، مشدداً على ضرورة “ضمان أن المدافعين عن حقوق الإنسان محميون والسّماح لهم بمواصلة عملهم من دون عوائق أو تخويف أو مضايقات”.

كما دعا “السّلطات المختصة إلى إجراء تحقيق فوري ونزيه بشأن ادعاءات التّعذيب، وملاحقة المُتَهمين بارتكاب التّعذيب، وإلغاء كل الإدانات المُستَنِدة إلى اعترافات تم الحصول عليها أثناء التّعذيب”.