أخبار عاجلة

ظريف: السعودية تستخدم “خدعة” لجر أطراف أخرى إلى النزاع السوري

طهران/ نبأ- وكالات- حذر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، من أن نشر السعودية قوات في سوريا سيشكل "انتهاكا" للقانون الدولي وطالب الرياض بوقف قصفها لليمن.

وقال ظريف خلال مؤتمر صحافي في البرلمان الأوروبي في بروكسل "ان الذين ينشطون في سوريا من دون أذن الحكومة السورية ينتهكون القانون الدولي".

وكان ظريف يجيب على سؤال حول اعلان السعودية امكانية نشر قوات على الأرض تنشط في اطار التحالف ضد تنظيم الدولة الإسلامية بقيادة أميركية.

وأضاف عقب لقاء مع نظيره البلجيكي ديدييه رايندرز "نعتقد ان أي محاولة لإقحام (أطراف) اخرى بعدد أكبر في المعارك في المنطقة أمر خطير".

وأضاف ظريف "اعتقد ان على الجميع السعي إلى ايجاد حل سلمي وليس خلق مزيد من الخطر والعداء في المنطقة" متهما السعودية باستخدام "خدعة سياسية" لجر أطراف أخرى إلى النزاع.

وقال ظريف "ليس لإيران قوات على الارض في سوريا. لدينا مستشارين عسكريين في سوريا كما في مناطق أخرى بدعوة من الحكومة".

وفشلت محاولة لإجراء مفاوضات سورية برعاية الأمم المتحدة مطلع شباط/فبراير، بعد تقدم النظام السوري في مدينة حلب المسيطر عليها من قبائل الفصائل المعارضة.

وانتقد ظريف الدور المضر للسعودية على حد قوله في هذه العملية.

وأضاف الوزير "لا يمكن لإشخاص من الخارج املاء نتيجة المفاوضات. سيقرر ذلك السوريون الذين هم حول طاولة المفاوضات وليس في عواصم المنطقة خصوصا الرياض". وتابع "لن يتمكنوا من اتخاذ قرار عن السوريين".

وقال ظريف "اذا تحدثنا عن القوات العسكرية يجب وقف القصف في اليمن الذي ينفذ يوميا بحق مدنيين ابرياء ما يتسبب في مقتل الكثير من الأشخاص في حين لم يعد هناك اهداف عسكرية تقصف في اليمن" معلقا على الغارات الجوية السعودية في هذا البلد.

وأضاف "يجب وقف الفظاعات الأن!" في هذا النزاع الذي أوقع أكثر من 6100 قتيل نصفهم من المدنيين بحسب الأمم المتحدة.