أخبار عاجلة

“التعاون” يؤيد القرار السعودي بشأن لبنان.. ومجتهد: مرتبط بانهيار مفاوضات إطلاق سراح “أمير الكبتاغون”

السعودية/ نبأ- قال المغرد السعودي الشهير مجتهد عبر صفحته على "تويتر"، أن قرار إيقاف الهبة السعودية للبنان جاء مرتبطا بانهيار مفاوضات إطلاق سراح الأمير عبدالمحسن بن وليد بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز المعتقل بتهمة تهريب مخدرات.

وأضاف مجتهد، أنه "وبإعلان القرار بهذا الصوت العالي ستضطر كل الأطراف اللبنانية للضغط على حزب الله لإطلاق الأمير ثم تعيد المساعدات"، موضحا أن آل سعود "وافقوا على مطالب معينة للحزب التي يمكن التستر على تنفيذها، لكنهم رفضوا المطالب المحرجة لأنها خطرة على شرعيتهم ومصداقيتهم المحلية والإقليمية"، حسب زعمه.

وختم المغرد السعودي المجهول، انه "واذا ما أطلق سراح الأمير فسوف تعود المساعدات فورا، لكن لن تعلن حتى لا تنفضح العلاقة، بل ربما يتأخر الإعلان أسابيع أو أشهر".

يذكر أن الأجهزة الأمنية اللبنانية، ألقت يوم الأثنين 10 أكتوبر 2015، القبض على أمير سعودي بتهمة تهريب المخدرات (كبتاغون) من مطار بيروت الدولي إلى الرياض.

وفي نفس السياق، أعلن مجلس التعاون الخليجي السبت تأييده للقرار السعودي بشأن علاقات الرياض مع بيروت، ووقف حزمة مساعدات عسكرية بقيمة 3 مليارات دولار للجيش اللبناني لشراء أسلحة فرنسية.

وقال الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، عبد اللطيف الزياني، إن دول المجلس تساند القرار السعودي "الذي جاء ردا على المواقف الرسمية للبنان التي تخرج عن الإجماع العربي ولا تنسجم مع عمق العلاقات الخليجية اللبنانية".

وكانت الإمارات والبحرين أعلنتا، الجمعة، تأييدهما الكامل لقرار السعودية بشأن وقف مساعداتها للجيش والقوى الأمنية اللبنانية.