أخبار عاجلة

الكويت تجمع قادة جيوش دول التحالف ضد “داعش”

الكويت/ وكالات- عقد قادة جيوش حوالي 30 دولة مشاركة في التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن ضد تنظيم الدولة الإسلامية المعروف إعلاميًّا بـ"داعش" اجتماعًا، أمس الأثنين، في الكويت للتباحث في ضرباتهم ضد مسلحي التنظيم في سوريا والعراق.

وقال رئيس الأركان العامة بالجيش الكويتي الفريق ركن محمد خالد الخضر، في الجلسة الافتتاحية، حسب "روسيا اليوم": "نحن مطالبون بتكثيف الجهود مع دول العالم للتصدي لظاهرة الإرهاب التي تمارسها تلك التنظيمات التي تهدد أمن الدول واستقرارها".

وعقد الاجتماع وسط إجراءات أمنية مشددة، ولم يسمح سوى للمصورين الصحفيين بالدخول والتقاط صور.

وجاء الاجتماع، وهو الثامن لقادة عسكريين من دول التحالف، الذي تشكَّل صيف 2014، بعد أقل من أسبوعين على اجتماع موسع لوزراء دفاع الدول المنضوية تحته ببروكسل، وتعهدهم  بتكثيف العمليات ضد التنظيم الذي يسيطر على مساحات واسعة في سوريا والعراق، فيما تشارك في اجتماع الكويت 29 دولة، بينها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، إضافةً إلى السعودية ومصر والعراق والإمارات.

وشنَّت مقاتلات التحالف أكثر من عشرة آلاف غارة على مواقع المسلجين، منذ صيف 2014، ما أدَّى إلى انحسار المساحات التي يسيطرون عليها، لا سيَّما في العراق، حيث يقول مسؤولون إنَّ القوات العراقية والكردية استعادت نحو 40% من المساحات التي سقطت بيد التنظيم منذ الهجوم الكاسح الذي شنوه في البلاد، في يونيو 2014.

إلى ذلك، لا يزال التنظيم يسيطر على مناطق عدة في العراق، بينها مدينتا الموصل والفلوجة، إضافةً إلى مناطق عدة في شمال سوريا وشرقها ووسطها، كما وسَّع "داعش" مؤخرًا وجوده في ليبيا.