أخبار عاجلة
كلينتون

“ذي إنترسبت”: كلينتون “احتفلت” ببيع السعودية طائرات “أف 15” استخدمت في اليمن

الولايات المتحدة/ نبأ – نشر موقع “ذي إنترسبت” الأميركي تقريراً يتطرّق إلى المراسلات الإلكترونية لهيلاري كلينتون خلال توليها منصب وزيرة الخارجية الأميركية، أظهرت أن مساعدي كلينتون بدوا أنهم يحتفلون بإتمام صفقة طائرات “أف 15” إلى السعودية، معبّرين عن ذلك بالقول إنها “أخبار جيّدة”.

ولفت التقرير إلى أن الحملة الجوية السعودية “شُنّت بطائرات “أف 15” الأميركية الصنع، موضحاً أن هذه الطائرات مصنّعة لدى شركة “بوينغ” وقد “أسهمت في الضربات العشوائية التي استهدفت المدنيين، وأيضاً في قصف ثلاث منشآت تديرها منظمة “أطباء بلا حدود”.

ونقل التقرير عن مساعد عسكري مقرّب من كلينتون قوله إنه “قبل سنوات على بدء الحملة الجوية كانت وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون قد أتمّت صفقة نقل سلاح إلى الحكومة السعودية، ووصفت هذه الصفقة بأنها “أولوية قصوى”.

وكشفت المراسلات الإلكترونية الخاصة بكلينتون أن مساعديها كانوا حريصين على إطلاعها على إتمام عملية بيع 85 طائرة من ظراز “أف 15″ إلى السعودية في العام 2011م، وصلت قيمتها إلى 29.4 مليار دولار، إضافة إلى تطوير الأسطول السعودي المؤلف من 70 طائرة، وتزويده بقطع غيار وذخائر والصيانة، والخدمات اللوجستية”.