أخبار عاجلة

نائب أوباما يبحث مع أبوظبي “الأزمة السورية” و”محاربة الإرهاب”

أبوظبي/ نبأ- وكالات- استقبل محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، في العاصمة أبو ظبي، مساء الإثنين، نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن، حيث بحثا تعزيز العلاقات الثنائية وسبل تطويرها إضافة إلى عدد من القضايا والمستجدات في المنطقة ومن أهمها "الأزمة السورية ومحاربة الإرهاب والملف اليمني".

وقالت وكالة الأنباء الإماراتية، إن آل نهيان تناول خلال اللقاء "رؤية الإمارات نحو عالم عربي مستقر وآمن، يتطلع إلى المستقبل بتفاؤل وإيجابية، وإن هذه الرؤية تطلب عملًا مشتركًا وجادًا، للخروج من الأزمات التي تهدد المنطقة".

وأعرب آل نهيان، عن أمله أن "تكون الهدنة، التي تم إعلانها في سوريا مؤخرًا، بتعاون أمريكي – روسي، بدايةً لعمل دولي وإقليمي جاد وفاعل، من أجل تهيئة الظروف الملائمة للخروج من المأزق الذي تعيشه سوريا منذ سنوات".

وكان مجلس الأمن الدولي، اعتمد بالإجماع، قرارًا أمريكيًا – روسيًا، حول "وقف الأعمال العدائية" في سوريا، والسماح بوصول المساعدات الإنسانية للمحاصرين، وبدأ سريان القرار اعتبارًا من بعد منتصف ليلة الجمعة – السبت 27 فبراير/ شباط الماضي، ويستمر لأسبوعين.

وبحث اللقاء "مهمة التحالف العربي بقيادة السعودية، في تمكين السلطة المعترَف بها دوليًا من أداء مهامها لمصلحة اليمنيين جميعًا"، بحسب الوكالة الإماراتية.

وتشارك الإمارات في تحالف عربي تقوده السعودية لدعم عبدربه هادي منصور هادي في اليمن، كما تشارك في تحالف دولي تقوده أمريكا لمحاربة "داعش" في سوريا.

كما جرى خلال اللقاء "بحث التنسيق والتعاون القائم بين البلدين في ملف مكافحة الإرهاب والجهود المبذولة في سبيل القضاء على آفة العنف، والتطرف، ومحاربة التنظيمات الإرهابية".