أخبار عاجلة
لاجئون عالقون في الجزر اليونانية

تركيا ترفض عودة اللاجئين العالقين في الجزر اليونانية

تركيا/ نبأ – قال الوزير التركي للشؤون الأوروبية فولكان بوزكير يوم الخميس 10 مارس/آذار 2016م إن أنقرة ترفض عودة اللاجئين العالقين في الجزر اليونانية.

ونقل موقع “سي أن بي سي عربية” الإلكتروني عن بوزكير قوله، في تصريح صحافي، إن تركيا “لن تقبل بعودة المهاجرين الموجودين بالجزر اليونانية إلى أراضيها”، وذلك بخلاف مشروع اتفاق خلال القمة التركية – الأوروبية يوم الإثنين ” مارس/آذار. وأوضح بوزكير أن الاقتراح الذي قدمته تركيا “لا يشمل المهاجرين العالقين في الجزر اليونانية”.

ويأتي إعلان تركيا غداة اتفاق قادة الاتحاد الأوروبي وتركيا في ختام قمة أوروبية – تركية في بروكسل منذ يومين على ضرورة إغلاق مسار البلقان بوجه اللاجئين وتقديم أموال إضافية لأنقرة.

وكان رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك قد أعلن يوم الثلاثاء 8 مارس/آذار أن “زمن الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا قد ولى”، وأصدر قادة الاتحاد الأوروبي بيانا جاء فيه أنهم اتفقوا على منح تركيا مزيدا من الأموال لمساعدة اللاجئين، وكذلك على تسهيل حصول الأتراك على تأشيرات دخول إلى دول الاتحاد، ودفع محادثات انضمام أنقرة إلى الاتحاد.

ورفعت تركيا سقف مطالبها، فأصرت على ثلاثة مليارات يورو إضافية للمساهمة في وقف تدفق المهاجرين نحو الاتحاد الأوروبي والقبول بإعادة أعداد منهم الى أراضيها.