أخبار عاجلة
اجتماع وزراء الخارجية العرب في مقر الجامعة العربية في القاهرة (صورة من الأرشيف)

وزراء الخارجية العرب تحت مظلة الجامعة العربية: “حزب الله” منظمة “إرهابية”

مصر/ نبأ – قرر وزارء خارجية الدول العربية في اجتماع عقدوه يوم الجمعة 11 مارس/آذار 2016م اعتبار “حزب الله” اللبناني تنظيماً “إرهابياً”.

وجاء هذا القرار خلال الاجتماع الثاني لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية في دورته العادية الـ145، وحصل على دعم الأغلبية الساحقة لأعضاء المنظمة، فيما أعرب لبنان والعراق عن رفضهما للقرار.

ونقلت “رويترز” عن مصدر في وزارة الخارجية العراقية قوله إن الوفد السعودي انسحب من قاعة الاجتماع بعد كلمة وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري الذي رفض فيها المساس بـ”الحشد الشعبي” وسائر حركات المقاومة”، ثم عاد الوفد السعودي إلى الاجتماع في القاعة الكبرى في مقر الأمانة العامة للجامعة العربية لاستكمال مناقشات جدول أعمال الدورة بعد انتهاء من كلمته.

وأضاف المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه أن الجعفري قال: “الحشد الشعبي” و”حزب الله” حافظا على كرامة العرب ومن يتهمهما بالإرهاب هم الإرهابيون”.

وعقد مجلس جامعة الدول العربية اجتماعاً ثانياً يوم الجمعة على مستوى وزراء الخارجية في دورته العادية الـ145 برئاسة البحرين، وتناول الاجتماع 25 بنداً تضمنت قضايا سياسية واقتصادية واجتماعية وقضايا راهنة ومكافحة الإرهاب وتطورات الأوضاع في فلسطين واليمن وليبيا وسوريا، والتحضيرات للقمة العربية المقبلة التي طلبت موريتانيا استضافتها في تموز/يوليو 2016م المقبل. كما ناقش المجتمعون تطورات الأزمة بين إيران ودول الخليج.