أخبار عاجلة
الفيصل

تركي الفيصل لأوباما: كيف تساوي بيننا وبين إيران ونحن أصدقاؤكم منذ 80 عاماً؟

السعودية/ نبأ – انتقد الأمير السعودي تركي الفيصل الرئيس الأميركي باراك أوباما على خلفية وصفه في مقابلة مع مجلة “ذي أتلانتيك” الأسبوع الماضي السعودية بأنها “تغرد خارج السرب” في ما يتعلق بالسياسة الخارجية الأميركية.

وتوجه الفيصل، في مقال نشرته صحف سعودية بينها “الشرق الأوسط”، إلى أوباما بالقول: “تنقلب علينا وتتهمنا بتأجيج الصراع الطائفي في سوريا واليمن والعراق. وتزيد الطين بلة بدعوتنا إلى أن نتشارك مع إيران في منطقنا. إيران التي تصنفها أنت بأنها راعية للإرهاب، والتي وعدت بمناهضة نشاطاتها التخريبية”.

وتابع قائلاً: “تساوي بين صداقة المملكة المستمرة لـ80 عاماً مع أميركا، وقيادة إيرانية مستمرة في وصف أميركا بأنها العدو الأكبر والشيطان الأكبر، والتي تسلح وتمول وتؤيد الميليشيات الطائفية في العالمين العربي والإسلامي”.

وكان أوباما قد أشار في مقابلته إلى أن بعض الدول، ومنها دول خليجية، تتصرف مع الولايات المتحدة وفق معيار “الركاب المجانيون”، بمعنى اعتمادها على واشنطن لتحقيق مصالحها الخاصة. وعلّق الفيصل على ذلك بالقول: “نحن لسنا من أشرت إليهم بأنهم يمتطون ظهور الآخرين لنيل مقاصدهم. نحن نقود في المقدمة ونقبل أخطاءنا ونصححها، وسنستمر في اعتبار الشعب الأميركي حليفنا (…) يا سيد أوباما، هذا نحن”.