أخبار عاجلة
ترامب

ترامب يطالب السعودية بـ”ثمن حمايتها”

الولايات المتحدة/ نبأ – اعتبر المرشح الجمهوري للرئاسة الأميركية دونالد ترامب أن سياسته الخارجية ستتبع نهج “الولايات المتحدة أولاً” التي ستمنع “استغلال” بلاده، ملمحاً إلى إمكانية وقف شراء النفط من السعودية.

وقال ترامب في مقابلة مع صحيفة “نيويورك تايمز” نشرت يوم السبت 26 مارس/آذار 2016م إنه ينبغي للولايات المتحدة أن “تحصل على تعويض عما تنفقه من الدول التي توفر لها الحماية حتى الدول التي تملك موارد ضخمة مثل السعودية”، مضيفاً “ومع ذلك ما كان للسعودية أن تبقى لفترة طويلة من دوننا”، موضحاً “لا نسترد مقابل ما ننفقه من خدمات ضخمة نقوم بها لحماية العديد من الدول. الآن السعودية واحدة من هذه الدول”.

وقال ترامب إنه لا يريد أن يكون انعزالياً، لكنه وصف الولايات المتحدة بأنها “أمة فقيرة مديونة تمول بصورة غير متكافئة تحالفات دولية”، مثل حلف شمال الأطلسي “الناتو” والأمم المتحدة

وقال ترامب إنه سيقوم بدلاً من ذلك بـ”استهداف النفط” الذي يوفر جزءاً كبيراً من تمويل “داعش” و”تضييق الخناق على القنوات المصرفية السرية لقطع تدفق الأموال”، ملمحاً إلى “إمكانية التوقف عن شراء النفط من دول مثل السعودية في حال لم تقم بذلك، أو أن تدفع للولايات المتحدة مستحقاتها لدورها في الحرب”.

وأشار إلى أن هناك علاقات “غير متوازنة موجودة مع حلفاء مثل اليابان وكوريا الجنوبية والسعودية”، وأوضح “لقد تم التقليل من احترامنا، والسخرية منا واستغلالنا لسنوات عدة من قبل أناس كانوا أكثر ذكاء ومكراً وصلابة”، وأضاف بالقول: “وعليه فإن الولايات المتحدة أولاً، نعم، لن نُستغل بعد الآن. سنكون ودودين مع الجميع، ولكن لن نكون لقمة سائغة لأحد”.