أخبار عاجلة

السعودية: مترو الرياض يناسب المواطن والعائلات وليس العمالة

السعودية/ نبأ- أعلن مدير إدارة النقل بالهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض عبدالرحمن الشعلان إن قيمة تذكرة "مترو الرياض"، الجاري تنفيذه حالياً، ستكون في حدود 25 ريالاً أسبوعياً، مؤكداً أن المشروع تم تأسيسه ليناسب المواطن والعائلات وليس العمالة.

وقال الشعلان، إن كافة الملاحظات التي أبدتها هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لضمان منع الاختلاط وتخصيص عربات للنساء أو العائلات إضافة إلى ملاحظات الأمن والسلامة ووضع كاميرات مراقبة في محطات المترو ومشروع الحافلات بالرياض تم تطبيقها كاملة.

ونفى الشعلان، أن يكون مترو الرياض مشروعاً يحاكي مترو دبي، وقال إن التفكير في المشروع كان في العام 2001، أي قبل دبي بكثير، وأنه فقط تم الاطلاع على تجارب أوروبا واليابان وأمريكا، ولم يتم تنفيذ إلا ما يصلح للمجتمع السعودي.

وحول معايير تحديد القيمة السعرية، قال الشعلان، إن عدداً من المعايير، منها تكلفة التاكسي ومقارنة تشغيل السيارة الخاصة والدخل وتكلفة المعيشة، والقيمة المماثلة عالمياً، مضيفاً "نخشى أن يكون سعر التذكرة عاملاً مضاداً لنجاح المترو، فإذا زدنا السعر فسيحجمون عنه، وإذا رخصنا فسيكون مثاراً للإهمال وغيره، وتقريباً ستكون قيمة التذكرة 25 ريالاً أسبوعياً، وسنحدد خلال شهرين القيمة بشكل نهائي".

وأوضح الشعلان، أن مشروع المترو في الأساس وُضع ليخدم العائلات وليناسب المواطن وليس العمالة، فتم تقليل مسافات المشي، ووضعت المحطات بجوار المولات والجامعات والطرق الرئيسية، وهي كلها يستخدمها السعوديون أو الأكثرية منهم.

وكانت السلطات السعودية منحت في يوليو/تموز 2013 عقوداً بقيمة 22.5 مليار دولار لثلاثة ائتلافات تقودها شركات أجنبية من أكبر مصنعي ومنفذي شبكات القطارات في العالم، لتصميم وإقامة أول شبكة مترو في الرياض، في مشروع عملاق سيستغرق تنفيذه خمس سنوات.