أخبار عاجلة
جانب من مقر "ستاندرد أند بورز" في نيويورك

“ستاندرد آند بورز”: البنوك السعودية تواجه مخاطر متصاعدة

السعودية/ نبأ – اعتبرت وكالة “ستاندرد آند بورز” لخدمات التصنيف الائتماني أن البنوك السعودية تواجه مخاطر اقتصادية وقطاعية متصاعدة وتراجعاً في الظروف الائتمانية.

وأضافت الوكالة، في بيان شرحت فيه أسباب منحها نظرة سلبية لمعظم البنوك السعودية، أنّه كان لانخفاض أسعار النفط أثر ملموس ومستمر على المؤشرات المالية والاقتصادية للمملكة العربية السعودية أدى إلى بروز تحديات في الظروف التشغيلية للقطاع المصرفي السعودية”.

وأضافت الوكالة “نظراً إلى التنوع المحدود في قطاع الأعمال في الاقتصاد السعودي والعدد الصغير للشركات الكبيرة، فإن البنوك السعودية معرضة لمخاطر تركز هيكلية عالية”، متوقعة تراجع الظروف الائتمانية للبنوك السعودية خلال دورة التصحيح، مما سيؤدي إلى زيادة القروض المتعثرة وارتفاع المخاطر الائتمانية، بالإضافة إلى انخفاض الربحية”، لافتة الى أنّ “المخاطر الاقتصادية التي تواجه هذه البنوك قد تصاعدت”.

ولاحظت كذلك “تصاعداً للمخاطر القطاعية التي تواجه البنوك السعودية، بتراجع قدرة البنوك السعودية على تحقيق الأرباح لتغطية المخاطر، في الوقت الذي ستواصل فيه دعم مشاريع البنية التحتية والقطاع العقاري، والذي من الممكن أن يتأثر بالظروف التشغيلية الصعبة السائدة حالياً”.