أخبار عاجلة

“قلة الوعي” سبب ارتفاع السمنة في المدارس السعودية

أكد تقرير سعودي حديث بأن قلة الوعي وعادات غذائية أخرى سبب رئيس في ارتفاع معدلات السمنة لدى طلبة المدارس السعودية من الجنسين.


ووفقاً لتقرير مشابه أصدرته وزارة الصحة في السعودية فإن الإهمال والعادات السلوكية الخاطئة تتسبب في مشاكل صحية كثيرة عدا من السمنة ومن ضمنها تسوس الأسنان.
وجاء على لسان عماد عاصي مشرف حملة توعوية أطلقتها شركة آرلا العالمية ممثلة في "بوك" في العاصمة الرياض "أن طلبة المدارس يعانون من العديد من المشكلات الغذائية نتيجة إهمال وجبة الفطور الصباحي، كالبدانة وتسوس الأسنان وغيرها من الأمراض الناتجة عن سوء التغذية بسبب العادات الغذائية الخاطئة، كالإفراط في تناول السكريات والدهون والأغذية الخالية من النفع الغذائي كالشيبس والمياه الغازية، بالإضافة إلى قلة ممارسة النشاط البدني".
وكان عدد من الوفود الطلابية من مختلف المدارس الحكومية والأهلية في مدينة الرياض زاروا  الركن التوعوي لأسبوع الفطور السعودي الذي تنظمه الشركة  بمركز غرناطة مول.
واستمع الطلاب والطالبات إلى عرض مفصل حول أهمية الفطور الصباحي المتوازن وانعكاسه على صحتهم وتحصيلهم العلمي، حيث يهدف هذا البرنامج إلى تعزيز صحة طلبة المدارس عبر التعريف بالتغذية الصحية وكيفية تطبيقها، وتصحيح المفاهيم الغذائية الخاطئة لديهم، بالإضافة إلى تنمية الوعي الغذائي الصحي لدى الوالدين.
وقال عاصي بأن نسبة تسوس الأسنان في المملكة العربية السعودية بلغت ٩٦٪ للفئات العمرية من ستة أعوام فما فوق، ووصلت إلى٩٣.٧٪ للفئات العمرية من ١٢ عام فما فوق، وفقا لوزارة الصحة، في حين أن نسبة السمنة في المدارس قد وصلت وفقا لإحصائيات الصحة المدرسية في وزارة التربية والتعليم  إلى ٣٠٪ لدى الذكور، و ٤٥٪ لدى الإناث، موضحا بأن هذه الأرقام في زيادة بسبب قلة الوعي.