أخبار عاجلة
ممثل الإمام السيد علي الخامنئي في بعثة الحج الإيرانية، السيد علي قاضي عسكر

طهران: سنحل مشاكل الحج مع السعودية بالتفاهم

إيران/ نبأ/ وكالات – أكد ممثل الإمام السيد علي الخامنئي في بعثة الحج السيد علي قاضي عسكر أنه سيتم حل مشاكل الحج مع السعودية “عبر التفاهم والحوار بغض النظر عن القضايا السياسية”.

وبحسب ما أوردت وكالة أنباء “فارس” الإيرانية، قال قاضي عسكر: “إن فريضة الحج واجب إلهي وركن من أركان الدين”، مشدداً على ضرورة “أداء مناسك الحج بعزة وكرامة”، مضيفاً “نحرص على أداء هذه المناسك على أساس التفاهم والتعاون بين إيران والسعودية”.

وأشار إلى أن طهران “توصلت خلال السنوات الماضية مع مسؤولي الحج في السعودية إلى وجهة نظر مشتركة تتمثل بضرورة عدم ربط مناسك الحج بموضوع العلاقات السياسية لمنع تعرض الحجاج الإيرانيين للأذى”، مردفاً بالقول “نركز في إجراء المحادثات وعند إبرام مذكرات التفاهم على المصالح الوطنية وعزة الشعب الإيراني، ولم ولن نقبل مطلقاً بالقضايا التي تتعارض معها”.

ولفت إلى أن طهران اكدت للمسؤولين السعوديين بان “أمن مكة المكرمة والمدينة المنورة من أمن إيران”، مشيراً إلى أن بعثة الحج الإيرانية “تسعى دوماً إلى أن يلتزم الحجاج الإيرانيون بالقوانين السعودية، ولحسن الحظ فإن المسؤولين السعوديين اعترفوا دوماً بهذا الأمر”.

وقال قاضي عسكر: “لقد برزت في العام الماضي بعض المشاكل قبل حادثة سقوط الرافعة وكارثة منى، تم حلها مع الجانب الآخر، ونعتقد دوماً بأن القضايا المرتبطة بالحج يمكن حلها عبر التفاهم والحوار بين الجانبين”.

وحول شروط أداء الإيرانيين لمناسك العمرة، قال قاضي عسكر: “في حال أعلنت السعودية حكم الشرطيين المخطئين وعاقبتهما، فإن الأرضية ستتهيأ لأداء هذه الفريضة”.