أخبار عاجلة

الصحة العالمية: السعودية خالية من “إيبولا”.. وقمة خليجية في الرياض حول سبل الوقاية منه

السعودية/ نبأ- نفت رنا صيداني، المتحدثة الرسمية للمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية، أن تكون نتائج الفحص المعملي لحالة السعودي المشتبه في إصابته بفيروس إيبولا، ايجابية، وهو ما اعتبره مراقبون شهادة دولية تؤكد خلو السعودية من المرض.

جاء ذلك عقب وفاة مواطن سعودي في العقد الرابع من عمره في مدينة جدة، بعد عودته من رحلة عمل في سيراليون؛ حيث ظهرت عليه أعراض مشابهة للمصابين بالفيروس القاتل.

وكانت وزارة الصحة السعودية قد أعلنت في وقت سابق أن نتائج التحاليل لعينات المشتبه في إصابته بفيروس إيبولا جاءت سلبية. وأضافت -في بيان لها- أنها تنتظر نتائج المزيد من الفحوصات الإضافية الدقيقة والمتقدمة، والتي تجريها مختبرات في الولايات المتحدة وألمانيا، للتأكد من خلو العينات من أي فيروسات أخرى.

من جانبه، طمأن وزير الصحة المكلف، عادل فقيه، المواطنين والمقيمين، كون الضوابط التي تطبقها وزارته كفيلة بدرء مخاطر الأمراض المنقولة، والتي من أبرزها الترصد الوبائي ومناظرة جميع القادمين من الخارج لضمان عدم دخول أي حالة من خارج نطاق انتشار الفيروس، حسب تعبيره.

من جانبها، كانت الخارجية السعودية قد أعلنت تعليق 7200 تأشيرة حج لمسلمي ثلاث دول إفريقية، هي غينيا وسيراليون وليبيريا، وذلك كإجراء احترازي. ومن المقرر أن تستضيف الرياض، الأربعاء 13 أغسطس، اجتماعًا صحيًا تنسيقيًا عاجلًا على مستوى الخليج، حول سبل الوقاية من إيبولا.