أخبار عاجلة

مبعوث الأمم المتحدة: طريق السلام اليمني في متناول اليد

اليمن/ نبأ- اعتبر المبعوث الأممي إلى اليمن اسماعيل ولد الشيخ أحمد، أن الوضعَ لم يكن قريبا إلى هذا الحدِّ من السلام كما اليوم.

ولد الشيخ الذي كان يتحدث في مجلس الأمن قبل توجّهِه الى الكويت، قال إن طريقَ السلام صعبٌ، ولكنه في متناولِ اليد، مشدداً على ان الفشلَ ليس وارداً.

وبينما رحّب بتراجعِ ما وصفها بأعمالِ العنف منذ البدء في تطبيق الهدنة، أشار ولد الشيخ إلى أن انتهاكاتِ وقف اطلاق النار المطبَّقِ تُهدِّد نجاحِ محادثاتِ السلام.

وبعثت حركة أنصار الله والمؤتمر الشعبي، رسالة إلى إسماعيل ولد الشيخ إاطلاعه على عدم إلتزام قوى العدوان بأحكام وشروط وقف الأعمال القتالية واستمراره بخرق وقف اطلاق النار.

هذا وأوضحت الرسالة بأنه تم ابلاغ المبعوث الأممي إلى اليمن بمواصلة الطرف الآخر خرْقِ وقفِ اطلاق النار في أكثر المناطق، مستخدما كافة الأسلحة، بما في ذلك سلاح الجو.

وأكدت الرسالة عدم جدية الطرف السعودي وميليشياته في وقف العدوان، وعدم تواجد لجانه المحلية في المحافظات الست المحددة الى حد الآن.

وأشارت الرسالةُ إلى جريمةِ استهداف طائرات العدوان للجنة المحلية لمراقبة تثبيت وقف اطلاق النار والأعمال القتالية التابعة للأمم المتحدة في محافظة الجوف.

وقد واصل طيرانُ العدوان السعودي خرْقَ وقف إطلاق النار بالتحليق المكثف على بعض المحافظات اليمنية، واستهدافِ مواقعِ الجيش اليمني واللجان الشعبية خلال الساعات الماضية .

وأفاد مصدرٌ عسكري بالمحافظة أن الجيشَ واللجان تصدّوا لعملية زحف لميليشيات العدوان باتجاه جبل جره بمحافظة تعز، موضحاً أن الميليشيات استهدفوا الأمن المركزي و مواقع الجيش واللجان الشعبية في البعرارة ومديرية ذوباب.

كما واصل الطيران السعودي التحليق في سماء محافظة مأرب، وفي محافظة شبوه شنّ طيرانُ العدوان غارتين بالقذائف.