أخبار عاجلة
مقر صندوق النقد الدولي في واشنطن

صندوق النقد الدولي يدعو السعودية إلى معالجة ملف البطالة

السعودية/ نبأ / روسيا اليوم – شدد صندوق النقد الدولي السعودية على أهمية تنفيذ خطة “رؤية السعودية”، التي أعلنها ولي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان لتقليل الاعتماد على النفط، ودعا السعودية إلى معالجة ملف البطالة.

وقال المدير الاقليمي لصندوق النقد الدولي مسعود أحمد لـ”سي أن أن”، ردًا على سؤال عن مدى حاجة السعودية ودول الخليج للمزيد من التغييرات، “بالتأكيد اللعبة لم تنته، نحن في السنة الثانية من خمس أو ست أو سبع سنوات تحتاجها عملية إجراء التعديلات، بحسب كل دولة، ما قامت به حكومات الخليج السنة الماضية هو التحرك بشكل ثابت ومتسارع لمحاولة السيطرة على مصروفاتها، ونتيجة لذلك فإن السعودية على وجه الخصوص انتهى بها المطاف لتسجيل عجز في الميزانية أقل مما توقعه الناس قبل ستة أشهر”.

وأضاف أنه “إذا اطلعنا على ميزانية الدول هذه السنة، فإننا سنجد أن تلك العملية مستمرة، هناك اقتطاع في المصاريف، وتفكير بطرق لزيادة مصادر الدخل، ولكن كما قلت فإن هذه العملية ينبغي أن تستمر لسنوات عدة”.

وكان مجلس الوزراء السعودي قد أقر خلال جلسته مطلع الأسبوع الحالي خطة “رؤية السعودية 2030″، وتعتمد هذه الخطة على ثلاث محاور هي: المجتمع والاقتصاد والقطاع العام. وتهدف إلى خفض اعتماد المملكة على النفط، وكبح البطالة، وتحسين رفاهية المجتمع، والاستحواذ على 10 في المئة من استثمارات العالم.

وجاء الإعلان عن هذه الخطة في وقت تواجه فيه السعودية عجزًا في ميزانيتها للعام 2016م بنحو 87 مليار دولار وذلك بعد هبوط أسعار النفط بنحو 60 في المئة منذ منتصف العام 2014م.