تمكن آلاف اللاجئين السوريين من الوصول إلى اليونان عبر تركيا ودول شمال إفريقيا

أوروبا ستلغي شرط “شنغن” للأتراك

بلجيكا/ نبأ – من المتوقع أن يوافق الاتحاد الاوروبي يوم الأربعاء 4 مايو/أيار 2016م على دخول مواطني تركيا إلى منطقة التنقل الحر (شنغن) من دون تأشيرة، تطبيقاً لأحد مطالب أنقرة الرئيسة للاستمرار في تنفيذ اتفاق الهجرة، وفق ما ذكرت مصادر لوكالة “فرانس برس”.

وذكرت المصادر، يوم الثلاثاء 3 مايو/أيار، أن المفوضية الاوروبية، الذراع التنفيذية للاتحاد الذي يضم 28 بلداً، “ستطلب من تركيا تطبيق مزيد من الإجراءات لكي يستفيد مواطنوها من دخول “شنغن” دون تأشيرات بحلول حزيران/يونيو 2016م.

وأكدت أنقرة تنفيذ هذا الطلب في إطار الاتفاق مع الاتحاد الأوروبي باستقبال اللاجئين الذين تتم إعادتهم من اليونان مقابل قبول أوروبا لاجئين سوريين من المخيمات في تركيا، في اتفاق تم التوصل إليه في آذار/مارس 2016م.

ويتعين الحصول على موافقة الدول الأعضاء في الاتحاد والبرلمان الأوروبي على المطلب التركي بعد موافقة المفوضية عليه، وهو أمر غير مضمون نظراً إلى مخاوف العديد من الدول بشان سجل تركيا في حقوق الأنسان.

من جهته، أشاد رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر ورئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو بـ”تراجع عدد المهاجرين” الذين يعبرون بحر إيجه” خلال مشاورات هاتفية يوم الثلاثاء، وفق ما ذكرت وكالة أنباء “الأناضول” التركية، مضيفة أنهما “بحثا قضية التاشيرات”.

وذكر مصدر أوروبي لـ”فرانس برس” إن المفوضية “ستطرح خطة إضافة تركيا إلى قائمة الدول المعفية من التاشيرات”، مضيفاً أن “64 فقط من 72 معياراً تنطبق”، ولذلك فإن الموافقة على الخطة لا تزال مشروطة بالموافقة على باقي المعايير.