أخبار عاجلة

الصحة: طلبنا من “الخارجية” حظر التأشيرات من نيجيريا بسبب “إيبولا”

السعودية/ نبأ- قالت صحيفة "عكاظ" السعودية، الجمعة، إن "وزارة الصحة طالبت وزارة الخارجية بإيقاف إصدار تصاريح الحج ومختلف التصاريح الأخرى لدولة نيجيريا ضمن جميع دول غرب أفريقيا، وذلك بعد اكتشاف وجود 13 حالة ثانوية مصابة بفيروس (إيبولا) كانت مخالطة لحالة مصابة في دولة ليبيريا".

وأشارت الصحيفة إلى أن هناك تنسيقا مستمرا ويوميا مع نيجيريا لمتابعة الحالات أولا بأول، والإحصائيات فيها والتي تعتبر من أكثر الدول الغرب أفريقية مسلمين بـ 30 ألف حاج كل سنة.

ونقلت الصحيفة عن الوكيل المساعد للصحة الوقائية بوزارة الصحة الدكتور عبدالله عسيري، خلال الاجتماع التنسيقي لدول مجلس التعاون الخليجي في الرياض، قوله إن الوزارة قامت بالتنسيق مع المديرية العامة بالجوازات من أجل متابعة القادمين من هذه الدول وإلزامية مرور المسافر على مراكز المراقبة الصحية ومراكز التحكم والسيطرة في المطارات والموانئ.

وأضاف عسيري أن الوزارة وضعت مراكز لعزل الحالات المشتبه بها ومختبرات (مستوى 3) في المشاعر المقدسة والمدينة المنورة لكشف الحالات.

ورغم منع منظمة الصحة العالمية تشخيص الفيروس في مختبرات خارجية لا تشرف عليها المنظمة بسبب خطورة هذه الفيروسات تواصلت الوزارة بالعمل على نقل العينات للمختبرات المكتبية في المستشفيات.

وأوضح أنه مع انتشار فيروس كورونا وفرت الوزارة فرق استجابة سريعة لمكافحة العدوى مع توفير الإمكانات العالية للمستشفيات المتخصصة المرجعية القادرة على استقبال وتحويل الحالات إليها.

ولم يغفل عسيري خوف الأطباء من هذه الفيروسات، خاصة "كورونا" و"إيبولا"، منوها بأن الوزارة كثفت تجهيزات المستشفى المتكاملة من غطاء كامل للجسم وأجهزة لتنقية الهواء لدى القناع العالي والنقل الإسعافي وكيفية التعامل مع الحالات الطارئة والعناية المركزة والمخالطين الصحيين للمرضى.