أخبار عاجلة
هاليفي: بعض هذه الدول السنية العملية تقترب من مصالحنا

رئيس المخابرات العسكرية الإسرائيلية يشيد بالملك سلمان: يقود الدول السنية لمواجهة إيران

فلسطين المحتلة/ نبأ/ وكالات – أشاد أكبر مسؤول في المخابرات الإسرائيلية، يوم الأربعاء 15 يونيو/حزيران 2016م، بجهود تجري برعاية الملك سلمان لقيادة الدول السنية التي وصفها بـ”البراغماتية” لمواجهة إيران، معتبراً أن السعودية الآن “ليست السعودية قبل عام ونصف”.

وقال رئيس المخابرات العسكرية الإسرائيلية الجنرال هيرتسي هاليفي، خلال منتدى “هرتزيليا” للأمن في تل أبيب: “هذه ليست السعودية التي شاهدناها قبل عام ونصف. هناك ملك مختلف وهناك شبكة دعم تحيط به”.

وتابع قوله: “السعودية أكثر ميلاً للمبادرة وتطمح لقيادة المعسكر السني في الشرق الأوسط. إنها البلد الذي ربما اتخذ الموقف الأقوى من إيران في الشرق الأوسط كما أنها تطبق إصلاحات هيكلية عميقة هدفها هو أن يكون اقتصاد السعودية بحلول عام 2030م مختلفا ولا يعتمد على النفط وخلافه”.

وذكر إن “هناك ظاهرة مثيرة للاهتمام هنا. بعض هذه الدول السنية العملية تقترب من مصالحنا. هذا أمر مثير للاهتمام. توجد فرصة هنا”. بدوره، قال المدير العام لوزارة الخارجية الإسرائيلية دوري جولد، في كلمة ألقها خلال المؤتمر نفسه: “إن هناك حواراً قائماً مع دول عربية في ظل قلق تلك الدول من الرأي العام المحلي”، موضحاً أنه “تحت الثلج تجري الكثير من المياه”.