أخبار عاجلة
السفير السعودي في العراق ثامر السبهان

بغداد تنذر السبهان: لن نسمح لأي سفير بتوظيف مهامه الدبلوماسية لتأجيج الطائفية

العراق/نبأ / وكالات – ردت وزارة الخارجية العراقية، يوم الجمعة 17 يونيو/حزيران 2016م، على تصريحات ومواقف السفير السعودي في بغداد ثامر السبهان المثيرة للجدل، مؤكدة أنها “لن تسمح لأي سفير بتوظيف مهامه الدبلوماسية لتأجيج خطاب الطائفية”، وهددت باتخاذ “الإجراءات المناسبة” وفق اتفاقية فيينا.

وقالت الوزارة، في بيان، إنه “سبق وأن قامت وزارة الخارجية باستدعاء سفير السعودية لدى بغداد، وأبلغته بأهمية أن يكون السفير خاضعاً للأعراف والمواثيق الدولية الخاصة بتعامل السفراء مع وسائل الاعلام واطلاق التصريحات للرأي العام، من خلال عدم تدخله بالشؤون الداخلية للبلد بالدرجة الاساس، والعمل على تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين، خصوصاً وأن العراق يمر بمرحلة استثنائية في حربه ضد الإرهاب”.

وأكدت الوزارة أنها “لن تسمح لأي سفير أن يوظف مهامه الدبلوماسية لتأجيج خطاب الطائفية في البلد بنقله لخصومة بلاده مع بلدان أخرى من خلال موقعه الدبلوماسي”، مشيرة إلى أنها “ستقوم باتخاذ الاجراءات المناسبة كافة لذلك وفق اتفاقية فيينا للعلاقات الثنائية”.

جدير بالذكر إن مواقف السبهان، منذ تعيينه سفيرا للرياض في بغداد، تثير الجدل والسخط الشعبي، خصوصاً مواقفه الأخيرة من “الحشد الشعبي” ومشاركته في عمليات تحرير مدينة الفلوجة.