أخبار عاجلة

فؤاد إبراهيم: قوات التحالف السعودي إنتهكت الإتفاقيات الدولية في اليمن

السعودية/ نبأ- دعا نائب رئيس المجلس الدولي لدعم المحاكمة العادلة وحقوق الإنسان فؤاد إبراهيم، إلى الإهتمام بمأساة الشعب اليمني بسبب الحرب التي تقودها السعودية عليه، أمام مجلس حقوق الإنسان.

وطالب ابراهيم في كلمة له إلى زيادة الإهتمام بالحرب على اليمن التي حصلت دون تفويض من مجلس الأمن الدولي أو أي مؤسسات الأمم المتحدة ذات الصلة، مشددا على أن قوات التحالف السعودي لم تحترم قوانين الحرب وإنتهكت الإتفاقيات الدولية.

وأشار إبراهيم إلى أن الضغوط التي أكد الأمين العام للأمم المتحدة تعرضه لها والإبتزاز المالي الذي مارسته السعودية، جعلت من أطفال اليمن مكشوفين، كما ساهمت في زيادة مأساتهم الإنسانية.

من جهتها، طالبت منظمتا العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش بطرد السعودية من مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.

وفي بيان مشترك، أشارت المنظمتان إلى أن الرياض تستغل الهيئة لعرقلة العدالة في ما يتعلق بإرتكاب جرائم حرب محتملة في اليمن، كما طالبتا الأمم المتحدة باتخاذ هذا القرار بسبب الإنتهاكات الصارخة بشكل منتظم لحقوق الانسان من قبل النظام السعودي، مؤكدتان انهما ستمارسان ضغوطاً على الجمعية العامة للحصول على تصويت في هذا الجانب.

وأشار المدير المساعد لمنظمة هيومن رايتس ووتش فيليب بولوبيون، إلى أن السعودية تجاوزت الحدود ولم تعد جديرة بالبقاء في المجلس، متهما النظام السعودي بقيادة حملة قمع وحشية ضد المعارضين وتطبيق عقوبة الإعدام في جرائم لا تستحق ذلك بموجب القوانين الدولية.