أخبار عاجلة
قائد المنطقة الوسطى في الجيش الأميركي الجنرال جوزف فوتيل

واشنطن تخطط لإرسال قوات إلى اليمن

العراق/ نبأ / رويترز – قال قائد المنطقة الوسطى في الجيش الأميركي جوزيف فوتيل إن الجيش الأميركي يدرس زيادة وجوده في اليمن للتصدي “في شكل أفضل” لتنظيم “القاعدة”.

وأضاف الجنرال لـ”رويتز” من بغداد، يوم الخميس 14 يوليو/تموز 2016م، إن “مجموعة متنوعة من المواقع قد تكون ملائمة لنشر القوات الأميركية”، لكنه لم يكشف المواقع المحتملة كما لم يشر إلى توصيات وشيكة في هذا الشأن.

وقال فوتيل: “نريد أن يكون في مقدورنا العمل في بيئة أكثر أمناً للتركيز على المهمة الخاصة للغاية الموكلة إلينا هناك، والتي تركز بصورة أساسية على تنظيم القاعدة في جزيرة العرب”، مضيفاً “سنحاول أن ننشر القوات أينما كان بإمكاننا القيام بذلك على أفضل وجه”.

وبشأن العراق، ذكر فوتيل إن من المتوقع أن يطلب الجيش الأميركي الاستعانة بقوات إضافية في العراق بخلاف المئات التي أعلن عنها خلال الأسبوع الحالي، وقال: “بينما نواصل الحملة (ضد داعش) أعتقد أننا سنطلب نشر بعض القوات الإضافية”.

ولفت إلى أن “حجم الزيادات المحتملة في المستقبل لا يزال محل نقاش داخل الدوائر العسكرية”. وتأتي تصريحات فوتيل بعد ثلاثة أيام من إعلان واشنطن إرسال 560 جندياً إضافياً إلى العراق لـ”تسهيل” هجوم عراقي لاستعادة الموصل، ثاني كبرى المدن العراقية. وسيعمل معظم هؤلاء الجنود انطلاقاً من قاعدة “القيارة” الجوية التي استعادتها القوات العراقية من “داعش” الأسبوع الماضي.